كيف أكون شخصاً واثقاً من نفسه

كيف أكون شخصاً واثقاً من نفسه

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من أهمّ الصفات التي يجب أن يتميّز بها الشخص، وهي من تخلق احترام الناس لك وثقتهم فيك تنبع من ثقتك بنفسك، والشخص الواثق من نفسه دائماً يلقى احتراماً كبيراً في محيطه، ويقتدي به العديد من الأفراد ممن يرونك مثلهم الأعلى كأولادك أو أحداً من مقربينك كما أنّ الثقة والاعتداد بالنفس هي أن يكون الشخص على علم بما يتصرف ويخطوا خطواته بمعرفة تامة دونما تخبّط أو عدم تأكد، والثقة بالنفس تنشأ فيك من خلال عوامل عديدة وأسباب كثيرة، يجب الأخذ بها إن أردت أن تكون شخصاً ذو ثقةٍ عالية بنفسه.

كيف أكون شخصاً واثقاً بنفسه
  • تنبع الثقة بالنفس من التربية، والنشأة وتعامل الأهل مع ابنهم منذ الطفولة، وهذا له دوراً كبيراً في شخصيتك، أن تكون شخصية قوية وواثقة أو شخصية ضعيفةً ومهزوزة.
  • لتكون واثقاً بنفسك يجب أن تقدم على التصرفات والأفعال الصحيحة الموزونة الخالية من الأخطاء، فكيف ستكون واثقاً من نفسك بفعل خاطئ أو سيّئ ويلحق الضرر بغيرك.
  • يجب أن تؤمن بنفسك وبقدراتك، وتقنع ذاتك بأنّك قادر على الإنجاز وكسب احترام الآخرين وحبهم وثقتهم بك.
  • التكلّم مع الآخرين والمشاركة في الحديث، والمشاركة في المناسبات يعطيك ثقةً أكبر بنفسك.
  • إن كنت لا تملك عملاً فيجب أن تجد العمل المناسب لك لتختلط مع الناس وتعاملهم، فمعاملة الناس تكسب الشخص ثقةً كبيرة وتجعله يكسر حاجز الخجل أو الخوف.
  • غامر وادخل في تجارب، ولا تخف شيئاً فالخوف لن يعطيك ما تريد ولن يوصلك لأهدافك والمغامرة دليل على الثقة والاعتماد على النفس.
  • الجلوس مع الأهل والنقاش معهم يعزّز الثقة بالنفس، وطرح مواضيع مهمة للتكلم بها ومحاولة اقناع من أمامك بالفكرة التي تطرحها وتناقش بها.
  • التعليم مهم جداً؛ لأنّه يعطي الشخص الثقافة والعلم للقدرة على التكلم بطلاقة دون خوف، وتعظيم الثقة بالنفس كلّما صعدت لمرحلة من مراحل العلم.
  • أخذ الثقة من أشخاصاً تعتبرهم مثلك الأعلى، مثل معلمك أوأباك أوشخص على قدر كبير من العلم والمعرفة، فمجالسة هؤلاء الناس يعطي الشخص دفعةً ليصبح مثلهم ويكتسب الثقة الموجودة لديهم.

حتى تكون واثقاً بنفسك اتبع الوسائل الصحيحة دائماً ولا تقترب من السّبل الخاطئة مثل الضرب أو التدخين بحجة أنها تعطي الشخص قوةً وثقةً بالنفس وابتعد عن مرافقة الأصدقاء ذوي السمعة السيئة ممن يتظاهرون بالقوة والبطش على غير حق أو فائدة، لا تظلم أحداً أو تأذي الآخرين وتعتبر ذلك ثقةً بالنفس، وكن دائماً متواضعاً ولا تخلط بين الغرور والثقة فمن تواضع لله رفعه، والتواضع جزء من الثقة.

المقالات المتعلقة بكيف أكون شخصاً واثقاً من نفسه