كيف أكتشف نفسي

كيف أكتشف نفسي

اكتشاف النفس

أحياناً المجتمع الذي نعيش فيه يفرض علينا سلوكيات وعادات نمارسها بشكل أعمى وبدون وعي وبعضها يندرج تحت مسمى "العادات والتقاليد" ولكن أحياناً أو غالباً نحن لا ننتمي لها، فلو بحثنا في أنفسنا ودرسنا تلك العادات التي نقوم بها دائماً وملازمة لنا قد نكتشف أنّها لا تمثّلنا، من هنا إبدء بالبحث عن ذاتك واختار العادات والأفكار التي تمثلك وحدد قواعد حياتك بنفسك ولا تخجل من ترك تلك الأشياء التي لا تمتّ لك بصلة فحياتك اختيارك وليس مجموعة من الأشياء تفرض عليك وتنقاد لها.

خطوات لتعرف من أنت
  • ابدأ بالبحث عن نفسك باكراً حتى لا تتوه في دوامة الزمن، اسأل نفسك دائماً هل أنا مقتنع بهذا الشيء؟ ما مصدر هذه العادة التي أقوم بها؟ هل هذا الفعل يمثلني؟ هل هذا الشخص أنا؟ إذا كنت تشعر بأنك لا تحب ما تقوم به، لا تحبّ تلك الطريقة في الحياة، لا تتنتمي لهذه الأفكار، إذاً ما الذي يجبرك عليها؟ قد لم تكن ناضجاً لاختيار ذاتك، ولكن الآن وباختيارك لهذا المقال وقراءته فأنت ناضج ومدرك أن الشخصية التي تتجسدك ليست لك وأنما فرضها عليك المجتمع.
  • ارفض أيّ تصرّف أنت غير مقتنع به، قد تشعر بأنك تخالف من حولك وتخشى الرفض ولكن مع الإصرار والقناعة ستتمكن من استخراج شخصك المدفون، لا تسمح لأحد بأن يفصّل الثوب لك وأنت تكتسيه بل اختر التصميم بنفسك.
  • لا تسمح لأحد باختيار تخصصك الجامعي مثلاً، حدد ميولك وماذا تريد أن تكون، هل أنا أحب الأدب والنحو أم العلوم والرياضيات؟

قد أكون بارعاً أكثر في الطب، لكن اعتقد بأنني سأكون أفضل في القانون فشخصية المحامي تمثلتي.

  • ادرس نفسك جيداً، ارسم لوحات مستقبلك في ذهنك وتمعّن ،ها أنا اعمل فالتجارة وأرى من نفسي رجلاً ناجحاً، فأنا جيد في المفاوضة على السلع.
  • اقرأ كتب التنمية البشرية، اجري تحليل الشخصيات قد تساعدك في إيجاد ضالتك، احضر ندوات من هذا النوع أيضاً ستفيدك غالباً

لا تقنع نفسك بعمل شيء لا تحبه فالدماغ البشري قد يعتاد هذا العمل ويصبح طبعاً ،كن واثقاً أنك تستطيع تغيير الصفات التي لا تحبها.

  • عاقب نفسك أن قمت بتصرف لا يمثلك وفعلته لأنه هكذا جرت العادة، وبذلك تقوم بمسح الأشياء التي لا تمثلك واستبدالها بما تحب شيئاً فشيئاً.
  • لا تخف من طلب المساعدة والبوح بمكنونك وبرفضك بما تقوم به فقد يساعدك صديقك المفضل أو معلمك أو غيرهم باكتشاف نفسك.
  • اعلم دائماً بأن حياتك ملكك واختيارك، ارسم طريق رحلتك فيها بنفسك ولا تمشي بذلك الطريق المرسوم مسبقاً، قد يكون مرتباً وملوناً ولكنك تحب المغامرة والطريق المموج أكثر.

المقالات المتعلقة بكيف أكتشف نفسي