كيف تستفيد من القراءة

كيف تستفيد من القراءة

القراءة

القراءة غذاء للعقل والروح، ومن خلالها يحصّل الإنسان كماً هائلاً من المعلومات، التي تجعل منه إنساناً ذا ثقافة عالية، وقادراً على التفاعل بعمق مع النقاشات وفاعلاً في المجتمع مع وأكثر ثقة بنفسه، وحثنا ديننا الحنيف على التعلم والتفكر لما لهما أهمية في حياة الإنسان، وهدايته إلى الصواب، فعندما نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في غار حراء بقول الله تعالى:" اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان علق، اقرأ وربك الأكرم".

خطوات الاستفادة من القراءة

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها لكي يستفيد الإنسان من القراءة وهي:

  • يجب على الشخص أن يضع أمام عينه أهدافاً ودوافع، يتم من خلالها تشجيع نفسه وتحفيزها على القراءة والحصول على المزيد من العلم، ويجب عليه قراءة الكتاب الذي بين يديه بتمعن وتأني، لكي يستطيع فهمه والتعرف عليه بطريقة أوسع وأشمل.
  • يجب على القارئ أن يختار الكتاب الذي يريد قراءته اختياراً صحيحاً، بحيث يستطيع الحصول على فائدة معيّنة من هذا الكتاب ككتب الشريعة الإسلامية التي تفيده في دينه ودنياه، أو كتب تخصصه، او المتعلقة بمجال عمله، وتجنّب الكتب التي لا يستطيع الشخص الحصول على أيّ فائدة تذكر منها.
  • عند البدء بعملية القراءة يجب القيام بقراءة كل فصل على حدة وبطريقة سريعة، حتى يستطيع أخذ فكرة عامّة عن الموضوع، ومن ثم قراءتها مرة أخرى، لكي يتمكّن القارئ فهمها بشكل أفضل.
  • الوقوف عند قراءة كل فقرة من فقرات الكتاب، والعمل على ربط هذه الفقرات بالواقع، لكي يتمّ استيعاب ما يقرؤه، وهذه الطريقة تساعد الشخص على تحديد الهدف الرئيسي من قراءته، وينتهي به المطاف إلى الحصول على الفائدة الكبيرة والتي يسعى لها، لأنّه استطاع أن يحدد الغاية التي يريدها من قراءة هذا الكتاب.ا
  • تجنّب إهمال قراءة الكتاب بعد الانتهاء منه، لأنّ ذلك يؤدي إلى نسيان ما تمّ قراءته، لذلك يجب على القارئ أن يراجع قراءة هذا الكتاب بين الحين والآخر، لكي يبقى محافظاً على مخزون المعلومات التي حصل عليها من هذا الكتاب.
  • عند الانتهاء من قراءة الكتاب، يستطيع الشخص أن يستعين بورقة خارجية ويكتب عليه المعلومات التي اكتسبها من قراءة الكتاب، وورقة أخرى يكتب عليها أي معلومة جديدة يتم الحصول عليها.
  • يجب الحديث والنقاش مع الآخرين حول المواضيع التي تمّت دراستها في الكتب، لكي يستطيع من تقديم الفائدة لغيره، وترسيخ المعلومات في داخله.
  • عندما ينتهي الشخص من قراءة الكتاب، يجب عليه القيام بإغلاقه والعمل على استرجاع المعلومات التي تمّت قراءتها، ليتمكن من معرفة نقاط الضعف لديه والعمل على التركيز عليها.

المقالات المتعلقة بكيف تستفيد من القراءة