كيف أقوي بصري

كيف أقوي بصري

الأجهزة وصحة العين

مع تزايد إدمان الناس على استخدام الهواتف الذكيّة والآيباد لساعاتٍ طويلة، ومع اعتماد الكثيرين على أجهزة الحاسوب لإتمام أعمالهم المكتبيّة لفتراتٍ طويلة خلال النهار والليل، أدّى ذلك إلى كثرة التحديق المباشر والقريب من هذه الأجهزة التي تصدر أشعّة ضوئيّة ضارّة بالعيون خصوصاً مع عدم أخذ فترة استراحة بين الحين والآخر، إضافة إلى بعض الاستخدامات الخاطئة لهذه الأجهزة خلال الليل مع إعتام الغرفة الأمر الذي يزيد الضرر على شبكيّة العين ويتسبّب بضعفٍ ملحوظٍ في النظر يتزايد مع المدة متسبّباً بمشكلة كبيرة في العيون قد تصل إلى التهابات حادّة في العين وفي حالاتٍ نادرة إلى فقدان البصر.

رغم أنّ العلاجات الحديثة التي أوجدت حلولاً سريعة للمصابين بضعف النظر كعملياتٍ الليزك، إلا أنّها لا تزال مكلفةً ماديّاً للبعض، كما تبقى هناك احتمالاتٍ للخطاً أو عدم تحقيق النتيجة المرجوة منها، كما أن ارتداء ضيفي البصر للعدسات اللاصقة الطبية يبقى خياراً غير عمليٍ؛ لأنّها تحتاج إلى عناية خاصّة وتعقيم مستمرّ، لذلك يمكن الاستعانة ببعض النصائح العامّة لتقوية البصر بشكل طبيعيّ وفعّال خلال فترة قصيرة دون اللجوء إلى العمليّات ودفع التكاليف الباهظة، وفيما يلي بعض منها:

طرق تقوية البصر وتحسين الرؤيا
  • اشرب كمية من الماء البارد مع إبقائها في الفم لدقائق معدودة، ثمّ ابتلعها وبعدها اشطف عينيك بالماء البارد فهي وسيلة مجرّبة لتنبيه أعصاب العين وتقويتها.
  • احرص على إعطاء العيون فترة من الاستراحة بعد كلّ ساعة من الجهد البصريّ "بعد القراءة في الكتب أو النظر للحاسوب أو الهاتف".
  • قم بممارسة بعض التمارين الرياضية المقوية للبصر، كتمارين الاسترخاء، وتمارين الرقبة، والرأس، مع تدليك بسيطٍ لهذه المناطق والتي من شأنها أن تنشّط الدورة الدمويّة، وتحفّز وصول الدم إلى العينين.
  • حسّن نظامك الغذائيّ بالتركيز على الأغذية الطبيعيّة التي تحتوي على البيتاكاروتينات، واللوتين، كالخضراوات الورقية الخضراء، كالسبانخ، والملوخية، وغيرها.
  • تناول العصائر الطبيعيّة الغنية بالحديد وفيتامين أ؛ إذ يمكنك عمل خلطة مقويّة للعصب البصريّ بمزج كلّ من عصير الجزر مع الهندباء، والكرفس، والبقدونس الأخضر.
  • كحّل عيناك ببعض الأكحال الطبيعيّة المقويّة للبصر والتي تزيل جميع أنواع الإلتهابات في العين مثل كحل الأثمد وهو خليط مكوّن من عصير البصل، وعسل النحل، أو الإكتحال بخليط الكافور والصبر والمر فهي منشّطة لأعصاب العين ومقوية للبصر.
  • احرص على تناول الفلفل الأحمر فهو يُساعد على تحسين تدفّق الدم للعينين.
  • ضع كمادات من صلصال مادة البنتونايت والتي تساعد على امتصاص سموم العيون، وتعالج معظم التهاباتها الداخليّة، وتقاوم إجهاد البصر.

المقالات المتعلقة بكيف أقوي بصري