كيف أقضي على البق في بيتي

كيف أقضي على البق في بيتي

البق هو من الحشرات المنزلية الضارة، وهو حشرة صغيرة لا يتجاوز طولها الخمسة مليمترات، مسطَّحة الشكل وبُنية اللون، وتتغذى على دماء الضحية، حيث أنها تتغذى على دم المستضيف سواء من البشر أو الحيوانات، ولكن معظم الأنواع قد اعتادت على التعايش مع بني البشر؛ والقليل منها يعيش على دماء الطيور والخفافيش. المكان الأشهَرُ الذي تعيش فيه حشرة البق في المنزل هو الفِراش الذي تنام عليه ليلاً، فعندما تخلُد إلى النوم؛ تكون كأنك قدَّمت لها العشاء على طبق من ذهب، فتبدأ في التغذي؛ مما يُعطيك شعوراً بالحكَّة وعدم القدرة على النوم. يعيش البق في الأماكن الحارة والرطبة، فالبيئة الباردة عدوتها اللدودة، ولا تنتقل بنفسها من مكانٍ لآخر، بل إن الإنسان هو الذي يُساعدها على الإنتقال، فتنتقل مع أغراضه أو في حقيبته إذا سافر. الفتحات الصغيرة في الجدران يمكن أن تعمل على انتقال البق من مكانٍ لآخر، ولكنها ليس الطريقة الرئيسية له. تعيش حشرة البق في المتوسط حوالي خمسة عشر يوماً بدون غِذاء، ويمكن لها فقط بوجود أُنثى واحدة أن تصنع مستعمرة كاملة؛ حيث أن الأنثى تضع خلال حياتها حوالي مئتي (200) بيضة، وتلزم البيضة ثلاثة أشهر حتى تفقس وتخرج منها حشرات بق أصغر من البالغة لتُكمِل المسيرة.

إن أكبر أعداء البق هو النظافة، فالبيت النظيف أو الفراش النظيف والجاف؛ هم بيئة لا يستطيع البق أن يحيا بها، فعلى ربة المنزل أن تحرص على تنظيف الفِراش بشكلٍ دوري وتعريضه لأشعة الشمس. الماء الساخن هو مُعقِّم طبيعي، فيجب الحرص على غسل المراتب بالماء الساخن والبخار كل فترة للتخلص من هذه الآفة؛ وكذلك للحيلولة دون تواجدها. ورق الريحان له مفعولٌ كبير في التخلص من بق الفِراش، فنَشرُ بضعة أوراق منها في الغرفة المُصابة؛ كفيلٌ بالقضاء عليها في وقتٍ قصير، وهذه الأوراق موجودة ومتوفرة في محلات العِطارة في بلدك. يجب تنظيف أغطية الأسِرَّة دائماً، فلا يمكن تنظيف السرير وإهمال الأغطية، لأنها قد تكون مختبئة في أي مكانٍ فيها. الكلور له مفعولٌ رائع في القضاء على هذه الحشرة، فاحرصي على وضع مادة الكلور مع مواد التنظيف أو الغسيل عند تنظيف الفراش وأغطية السرير. في الحالات المُستعصية والتي لم تستطع فيها ربة المنزل من التخلص من هذه الحشرة المزعجة؛ يمكن الإستعانة بفريق إبادة حشرات، ولكن المشكلة ليست عويصة لهذا الحد؛ فالإجراءات الإحتياطية والعلاجية المذكورة كفيلة بالقضاء على هذه المشكلة تماماً.

لا تعتبر حشرة البق من الحشرات الناقلة للأمراض أو الفيروسات، بل هي تأخذ من الإنسان الدم ولا تُعطيه شيئاً في المقابل، فلا يوجد خوف من أن تنقل أي مرض على الإطلاق، ولكن المشكلة تكمن في الحكة والإزعاج الذين تسببانهما، فلا يستطيع الإنسان أن ينام براحة؛ مما يُسبب له الأرق والإرهاق.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي على البق في بيتي