كيف أقضي عطلتي الصيفية

كيف أقضي عطلتي الصيفية

بعد إنتهاء السّنة الدّراسية في أي مرحلة من المراحل العمرية يتهيأ الطّلاب والمعلمين لقضاء العطلة الصّيفية التي ينتظرونها بفارغ الصّبر لأنها فسحة يتنفسون من خلالها ويمارسون نشاطاتهم دون أي قيود ، وتتميز العطلة الصّيفية بوجود ساعات فراغ كثيرة لذلك لا بدّ من استغلالها واستثمارها جيداً، وتختلف نوعية الأنشطة التي يقوم بها الطّلاب من خلالها في قضاء العطلة الصّيفية كما يحلو لهم. لكن لا بدّ من نصائح نقدمها لطلابنا في كيفية قضاء العطلة الصّيفية:

  • إذا كان مستوى الطّالب ضعيفاً في بعض المواد عليه أن يستغل العطلة الصّيفية بالإلتحاق بالدّروس الخصوصية التي تقوم بها المدارس والمعاهد فهذا إستغلالاً جيداً وناجحاً للوقت وتحسين المستوى الدّراسي.
  • التسجيل في المراكز الصّيفية مثل مراكز تعليم القرآن الكريم ومراكز الرياضة الخاصة بفنون اللياقة البدنية والقتالية مثل الكراتيه والتايكواندو والسباحة وتعلم الشطرنج وممارسة كرة القدم مع الأصدقاء. فهذه أنشطة يفضلها الكثير من الطلاب فمن الجميل من المدارس أن تعقد مثل هذه الدورات حتى تحافظ على أبنائها الطلبة في وقت العطلة الصّيفية وخصوصاً دورات حفظ القرآن الكريم.
  • قضاء العطلة الصّيفية في تنمية المواهب والمهارات الفردية مثل هواية الرسم وكتابة القصص والمقالات والشعر والإهتمام بالإختراعات التي تنمي الموهبة الفكرية لدى الطّالب.
  • لا بأس أيضاً في الخروج إلى المتنزهات والرحلات الصّيفية خصوصاً إلى الجبال والبحار فهذا أيضاً متنفساً للطّالب حتى يستريح العقل والتفكير بأمور الحياة الأخرى وهذه فرصة لتغيير نفسية الطّالب وحتى يشعر إنه في عطلة صيفية جميلة.
  • أما الطّالب الجامعي والطّالب الواعي في مراحل المراهقة ينصح بالاهتمام بالأعمال التطوعية التي تعود بفائدة على المجتمع المحلي مثل الالتحاق بمراكز الشباب التي تعمل على طرح الكثير من الأنشطة والتطوع أيضاً بالجمعيات الخيرية.
  • بعض الطّلاب الجامعيين يستغلون العطلة الصّيفية بتحسين أوضاعهم المادية فالبعض ينتظرها حتى يلتحق بعمل بسيط حتى يكسب مبلغاً من المال يسد حاجته فهذه طريقة أخرى لقضاء العطلة الصّيفية.
  • يمكن قضاء العطلة الصّيفية بزيارة الأقارب والإقامة عند أحدهم خصوصاً لمن أقاربهم في مناطق بعيدة عنهم.
  • بعض الطلاب يقومون بمساعدة الأهالي بالزراعة حيث يقوم بقطف الثمار والفواكه الصّيفية اللذيذة وزراعة الأراضي وسقايتها وتنظيف الأراضي والكثير من الأنشطة التي يقوم بها الطّالب.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي عطلتي الصيفية