كيف أقضي الدين

كيف أقضي الدين

الدَّيْن

يضطر العديد من الأشخاص لأخذ دين من أحد ما أو جهة مخصّصة لسدّ الالتزامات المالية التي تقع على عاتقه، فالدين هو أخذ مبلغ من المال من أحد الأصدقاء أو البنوك لأجل مسمى مقابل تسديد المبلغ في الوقت المحدّد بنفس القيمة أو قد تزيد نسبتة وتتمّ كتابة شيك أو ورقة تنصّ على هذه الاتفاقية.

فالدين ليس بالشيء السهل وخاصّةً عند زيادة المبلغ المدين، فيقع المدان في الهم والعبء وتقع العديد من المشاكل بسبب الدين عند عدم القدرة على تسديده، لكن في بعض الأحيان يضطر الشخص لأخذ دين عندما يكون دخله الشهري قليل لا يكفي لتلبية احتياجاته فيقع في ظرف يجعله يستدين، والبنوك ساعدت على تسهيل الدين أو القروض والترويج لها؛ لأنّها تدرّ عليهم أمولاً طائلة بعد أخذ الفوائد الربويّة.

نصائح لسد الدين دون مشاكل

يتساءل العديد من الأشخاص كيف أستطيع سد الدين؟ وكيف استطيع توفير المبلغ المطلوب كل شهر؟ وسنقوم في هذا المقال بسرد بعض النصائح التي تستطيع الاستفادة منها لسد دينك دون حصول مشاكل.

* يجب تنظيم الراتب الشهري، ودراسة الدخل الشهري، ودراسة حجم القرض أو الدين الذي سيتم أخدته، والمبلغ الذي سيدفع كل شهر، ومدى نسبة الفائدة التي سيأخذها البنك، وعندها يتم أخذ القرار في أخذ القرض حيث يجب أن يكون الدخل الشهري قادراً على تسديد القرض والاكتفاء في تلبية الاحتجاجات الشهرية دون اللجوء لأخذ دين آخر حتى لا يصبح هناك خلل في النظام المادي ولا يحدث تراجع في المستوى المعيشي. * يجب القيام بترتيب الأولويات؛ فهناك أمور لا تستدعي أخذ قرض كشراء سيارة فهي عند بعض الأشخاص تعتبر من الأولويات قبل شراء البيت وعند البعض الأخر يعتبر البيت هو من الأولويات فيختلف الأمر من شخص إلى أخر، ويجب أخذ رأي الأشخاص الأكبر بالسن وأخذ النصيحة والإنصات للجميع لعدم الشعور بالندم والحيرة. * عدم العجلة في أخذ القرض والتفكير مراراً في الفائدة التي سيأخذها البنك مقابل هذا القرض والمسؤولية القانونية والنفسية التي ستقع على عاتق المستدين. * يجب التقليل من المصاريف اليوميّة وشراء الأشياء الضرورية فقط، ووضع ميزانية يومية للبيت وللفرد، وعدم حمل مبالغ كبيرة من المال عند الخروج من المنزل حتى لا يتمّ صرفها أو قد تسرق. * الحرص دوماً على تعليم جميع أفراد الأسرة ضرورة الاقتصاد والترشيد الاستهلاكيّ، وعدم اتّباع العروض والتخفيضات التي تساعد على الشراء وتزيد من الديون، وعند الذهاب للتسوّق كتابة المشتريات اللازمة على ورقة حتى لا يتمّ شراء الأشياء غير الضروريّة.

يفضّل دائماً الابتعاد عن القروض للفوائد الكبيرة التى سيتمّ تسديدها والعمل على توفير مبلغ من الدخل الشهري للوصول إلى الهدف المحدد أو العمل بشكل أكبر وفتح مشروع صغير يدر المال بدلا من أخذ القرض.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي الدين