كيف أعمل ورشة عمل

كيف أعمل ورشة عمل

ورشة العمل

هي تعاون أكثر من شخص من أجل التخطيط لفكرة أو مشروع ما، ووضع كافة الخطوات الممكنة من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة. تُعدّ ورشة العمل من الطرق الإداريّة والتنظيميّة التي لا تقتصر على الشّركات، والمؤسسات بل من الممكن أن تطبّق أيضاً في المدارس والجامعات؛ لأنها تساعد في جعل التواصل بين الأفراد تفاعليّاً، ومبنيّاً على أسس ناجحة، وذلك بسبب توزيع الأدوار، والمهام بين كلّ فرد موجود فيها، والحصول على الفائدة من خبرات وأفكار وآراء المشاركين فيها، وذلك عن طريق تبادل الحوار بينهم.

أساس ورشة العمل وضع الخطة التي سوف يتمّ العمل على تنفيذها خلال الفترة الزمنية المُعدة مسبقاً، ويدير ورشة العمل شخصٌ مؤهّلٌ وأكثر خبرة في المجال الذي سيتم العمل عليه، وقد يكون أحد أعضاء الورشة، أو مشرفاً مسؤولاً كالمدراء عند ارتباطهم في طبيعة عمل المنشأة، أو المحاضرين في حال كانوا متخصصين في إنجاز البحوث، والدراسات.

كيف نعقد ورشة عمل

حتى تُقام ورشة عمل ناجحة، يجب العمل على تطبيق الأمور التالية:

  • وجود فكرة رئيسيّة: تُبنى ورشة العمل على وجود فكرة رئيسيّة خاصّة بها، والتي تسعى إلى التعريف الجيّد بطبيعتها، ودورها في المجال الذي تعمل فيه.
  • الإعداد الجيّد: من المهم الإعداد لورشة العمل، وتوفير كافّة المعلومات المتعلّقة فيها، والأمور المستهدفة منها، والخطوات الخاصّة في تطبيقها، حتى تسير وفقاً لتسلسل ثابت، وواضح.
  • اختيار الأعضاء: إنّ اختيار الأعضاء من أهمّ الخطوات التي يجب الاهتمام فيها، ويعمل على ذلك المشرف الرئيسيّ، أو الجهة المسؤولة عن تنظيم وإعداد ورشة العمل، ويجب مراعاة أن يمتلك الأعضاء الخبرات، والقدرات المناسبة لطبيعة الورشة، حتى يتمكّنوا من تحقيق التواصل الناجح بينهم، ليضمن ذلك نجاح ورشة العمل.
  • وضع الأهداف: لكلّ ورشة عمل مجموعة من الأهداف، يعمل الأعضاء على تحقيقها، كلُّ عضو حسب دوره، فمثلاً: يوجد المخطط والذي يساهم في رسم خطوات العمل، والمنظم الذي يوزع الأدوار، والموجه والذي يتابع تحقيق كل خطوة.
  • المباشرة في التنفيذ: بعد إتمام جميع الخطوات السابقة، يباشر التنفيذ وفقاً لخطة العمل المُعدّة مسبقاً، ويجب الحرص على التقيد بجميع النقاط الموجودة فيها، وعدم إغفال أي منها، حتى لا تؤثر بشكل سلبي على العمل الذي يتم إنجازه من خلال الورشة.
  • تقييم العمل: متابعة وتقييم العمل بشكل مستمر شيء مهمّ جداً، وعلى المشرف الرئيسي عن الورشة الحرص على تقييم جميع الأعضاء، والنتائج المبدئية، وإبداء الرأي فيها، وأخذ المقترحات في عين الاعتبار، وتخصيص وقت لمناقشتها، من أجل اختيار أفضل الآراء التي تُساهم في نجاح ورشة العمل، والوصول إلى النتائج المطلوبة بكفاءة.

المقالات المتعلقة بكيف أعمل ورشة عمل