كيف أفطم طفلي عن الرضاعة الصناعية

كيف أفطم طفلي عن الرضاعة الصناعية

كيف تفطمين طفلك عن الرضاعة الصناعية

هنالك شعور غريزي يشعر به كل من الرجل والمرأة عندما يرتبطان، وهذا الشعور يكمن بحاجاتهم لطفل يملأ البيت باللعب والمرح، وعندما يأتي الطفل يبدأ كل من الأم والأب بتوفير ما يحتاجه، وإن حاجة الطفل الأولى هي الطعام والشراب، فترضعه أمه حليباً طبيعياً من ثدييها، أو ترضعه حليباً صناعياً متوافراً في الصيدليات، ليبقى الطفل يعتمد على الحليب في الستة أشهر الأولى من حياته، ومن ثم تبدأ الأم بإطعامه المزيد من الأغذية المناسبة لعمره، وبعدما يتعود الطفل على الطعام ويتعدى عمره العامين يجب أن يتخلص من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من الطرق لفطم الطفل من الرضاعة الصناعية، التي تعتبر أصعب وتحتاج لوقت أكبر من فطامه من الرضاعة الطبيعية.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية
  • تهيئة الأم نفسيتها أن فطم طفلها عن الرضاعة الصناعية يحتاج لوقت قد يتعدى الشهرين، فيجب أن تتحلى بالصبر، وتبتعد عن العصبية ورفع الصوت خاصة أمام طفلها.
  • البدء بتقليل عدد المرات التي يتناول بها الطفل الرضعة، فإن كانت خمس مرات يجب تخفيفها لأربع مرات لمدة يومين، ومن ثم لمدة ثلاث مرات لمدة أسبوع، وبعدها مرتين لمدة ثلاث أيام، لتصل لمرة واحدة فقط، فالطفل يجب دائماً أن يُعامل بالتدريج حتى لا يتعرض لنوبات من البكاء الهستيري المؤذي لصحته.
  • في وقت الرضعة الصناعية يجب أخذ الطفل واللعب معه، فيمكن اصطحابه للمنتزه أو الذهاب به للأماكن المخصصة للعب الأطفال لكي يلهو معه وينسى موعد الرضعة، ومع الاستمرار في هذه الطريقة سيُفطم الطفل بكل سهولة من الرضاعة الصناعية.
  • تعويد الطفل على استخدام الكوب، فيمكن للأم أن تشتري مجموعة من الأكواب المزينة وذات الأشكال المُحببة لطفلها، ليُصبح يفضل شرب الحليب فيها عن شربه بالرضاعة.
  • استخدام بعض الطرق القديمة التي كانت تستخدمها كبيرات السن عند فطم أطفالهن، وإحدى تلك الطرق وضع قطرات من عصير الليمون على الجلدة الخاصة بالرضاعة الصناعية، مما يؤدي لاشمئزاز الطفل منه والابتعاد عنها بشكل إرادي، وهذه الطريقة قد لا تعطي أي نتيجة مع كثير من الأطفال.
  • تزيين أطباق الطعام الخاصة بالطفل بطرق كرتونية ملفتة لنظره، فذلك يجعله يُقبل على الطعام وينسى الرضاعة الصناعية، وهنالك الكثير من الكتب والصور التي تُساعد الأم على تشكيل طبق طفلها بأشكال متنوعة بوقت قصير ودون جهد كبير.

وفي حال عدم استجابة الطفل لأي طريقة من الطرق السابقة ولم يُفطم من الرضاعة الصناعية، يجب تركه لمدة شهرين ومن ثم المحاولة معه من جديد.

المقالات المتعلقة بكيف أفطم طفلي عن الرضاعة الصناعية