كيف أعلم ابنتي القراءة

كيف أعلم ابنتي القراءة

تعليم الأطفال القراءة

تعد مسألة القراءة من الأمور المهمة والشائكة في معظم المنازل، حيث يجد الأهل أحياناً صعوبة في تعويد الطفل على القراءة، والأمر يرجع بالطبع إلى انعدام القدوة، حيث إن الطفل ينشأ في الغالب ولا يجد الأم والأب يقرآن، كما أن القراءة عند معظمنا ترتبط بشكل مباشر بالمدرسة والواجبات، لذلك ندعو الأهل دائماً إلى تعويد الطفل منذ الصغر على القراءة وتشجيعه عليها من خلال القدوة أولاً، حيث يتربى في بيئة تعتبر القراءة فيها أولوية وليست فرضاً.

كيف أعلم ابنتي القراءة
  • تحبيبها بالقراءة: شاركي طفلتك بالقراءة واقرئي لها الكتب التي تحبها، وحاولي أن تجدي مواضيع تشدها وتسترعي انتباهها، ولتكن هذه عادة يومية مستمرة قبل الخلود إلى النوم.
  • شجعيها على حفظ القرآن الكريم: إذا أصبحت القراءة لدى الطفل عادة، فإنه لن يجد مشاكل بالدراسة والقراءة والكتابة، وبالأخص إن تعود على قراءة الكريم، فهذا سيجعل لديه حافزاً كبيراً وستلاحظين الفرق بشكل سريع، لذا ننصحك بإدخاله في حلقات تحفيظ القرآن الكريم في دور التحفيظ والمساجد.
  • اختاري الوقت المناسب: يعد سن المدرسة هو السن المناسب للقراءة، لكن لا مانع أن تبدئي بتعليم الطفل بعض الحروف والأرقام قبل ذلك بقليل، وأجيبي عن جميع أسئلتها وأرضي فضولها، لكن لا تضغطي عليها لأنها ليست في السن المناسبة، واتركي ذلك حتى تلتحق بالمدرسة، وشجعيها باستمرار من خلال القراءة الممتعة.
  • أعطيها الفرصة ووفري لها الأدوات: معظم الصغار يحبون القراءة والكتابة، ويبدؤون بها إن أتيحت لهم الفرصة، لذلك وفري لها دائماً الأقلام والأوراق والألوان، واتركيها تجرب أن تكتب بعض الكلمات والحروف، لكن لا تجبريها على شيء بل دعي الأمر فيه حرية ومتعة.
  • علميها من خلال اللعب: تعتبر استراتيجية اللعب من أهم الأمور التي تساعد في تعليم الطفل القراءة، يمكنك استعمال الألعاب اللغوية، واستعمال الصلصال والألوان والألعاب الإلكترونية التعليمية، ويمكن استعمال المعجون والمكعبات لتكوين الكلمات، ستصبح القراءة أسهل بكثير وستجدين أن طفلتك تتعلم وتلعب وتقضي وقتاً ممتعاً.
  • استخدام اللوحات التعليمية: استعملي لوحات الحروف وضعيها باستمرار في غرفة طفلك، وخاصة تلك ترتبط بالصور والألوان، فالتعلم يأتي بشكل تدريجي وليس مرة واحدة.
  • استعملي طريقة التخاطب المكتوب: اجعلي في الأسبوع يوماً واحداً يكون التخاطب فيه في المنزل عن طريق الكتابة، هذا سينمي عند طفلتك القدرة على القراءة والكتابة، وسيقوي لديها المصطلحات ويضيف كلمات جديدة إلى قاموسها اللغوي، يمكن وضع لوح كبير أبيض اللون للكتابة عليه، ووضع الطفلة إصبعها تحت الكلمة التي تقرؤها.

المقالات المتعلقة بكيف أعلم ابنتي القراءة