كيف أصير قوي القلب

كيف أصير قوي القلب

كيفية تقوية القلب

أمراض القلب هي الأكثر انتشاراً حول العالم والسبب الأول في حالات الوفاة في العالم حتى يومنا الحالي، ويرجع ظهور مشاكل القلب إلى التطوّر الصناعي الكبير الذي ينتج عنه العديد من الانبعاثات الغازية الملوّثة للبيئة، وكذلك طبيعة الغذاء الذي يتناوله معظم الأشخاص حول العالم وارتباطه بشكل أساسي بالدهون المشبعة والأملاح والسكريات، ممّا يضعف الشرايين ويؤدّي إلى انسدادها، وأخيراً فإنّ الاعتماد على التكنولوجيا وقلّة الحركة بوجه عام أدّت إلى زيادة الأمراض التي تصيب عضلة القلب وزيادة معدلات الأزمات القلبيّة بوجه عام.

التمارين الرياضية
  • التمارين هي الضمان الأول والأهم لتنشيط الدورة الدموية وتحسين عمل عضلة القلب، وهناك تمارين مخصّصة لتقوية القلب منها تمارين القفز باستخدام الحبل، وتمارين المشي والهرولة، وصعود الدرج وممارسة رياضة السباحة، كل تلك التمارين تزيد من معدل ضربات القلب، وتزيد من نسبة الأكسجين الذي يدخل إلى الجسم، كما أنّها تساهم في فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • قبل ممارسة التمارين الرياضية يجب الحرص على أداء تمارين الإطالة العضلية للتأكّد من عدم إصابة العضلات بالتشنّجات أو ما هو أكبر من ذلك أثناء التمرين، كذلك التأكّد من شرب كميات كافية من الماء قبل التمرين بفترة، والشرب أثناء التمرين ولكن ليس بكميات كبيرة، وعموماً الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه يومياً بمعدل خمسة إلى سبعة لترات والحرص على عدم إرهاق العضلات ولا التنفس في التمرين من أجل الزيادة التدريجية في معدل التمارين خاصّة لكبار السن.

التغذية
  • يعتمد أسلوب التغذية من أجل تقوية القلب على التوقف عن تناول المأكولات التي تؤدي إلى اصابة الشرايين والقلب بالوهن، ومن أهمها الوجبات السريعة والدهنية والأملاح والسكر الصناعي، كما أّن تنظيم وجبات الطعام هامّ للغاية مع الحفاظ على معدلات نوم ثابتة وكافية يومياً والإبتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والإكثار من المنبهات.
  • الأغذية التي تحتوي على عنصر أوميغا3 من أهمّ ما يمكن تناوله من أجل الحفاظ على وتقوية القلب، ويتركّز ذلك العنصر في الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين، كما يوجد في بعض المأكولات النباتية الأخرى كزيت بذر الكتان، وزيت الصويا اللذان ينصح بالاعتماد عليهما في الغذاء بصفة عامة.
  • الإكثار من تناول المكسرات يقوي من عضلة القلب، كما يمكن تناول فول الصويا ومنتجاته بشكل أساسي كبدائل لمنتجات الألبان واللحوم بالنسبة للأشخاص النباتيين. بالإضافة إلى أهمية تناول طبق من السلطة قبل كل وجبة طعام بربع ساعة والاهتمام بتناول الفاكهة بشكل منتظم.

المقالات المتعلقة بكيف أصير قوي القلب