كيف أحسب كتلة جسمي

كيف أحسب كتلة جسمي

الوزن المثالي

يحرص الكثير من الناس على الوصول إلى الوزن المثالي، ويبذلون الكثير من الوقت والجهد والمال للحصول عليه؛ فالحصول على الوزن المثالي يدلّ في معظم الأحيان على درجة جيّدة من الصحة، كما أنّ معرفتك أنك تملك وزنًا مثاليًا تمنحك الثقة بالنفس، وتجعلك تحب نفسك أكثر، فما هو مقياس الوزن المثالي؟ وكيف يمكن حسابه؟ في هذا المقال سنتحدث عن أحد أهمّ المقاييس المستخدمة، ونذكر كيف يمكن استخدامه لحساب كتلة الجسم ومعرفة ما تعنيه هذه الكتلة.

حساب كتلة الجسم

أشهر مقياس يستخدَم اليوم لتمييز الوزن الزائد، ومتعارف عليه عالميًا لحساب كتلة الجسم، هو مؤشر كتلة الجسم (BMI - Body Mass Index)، وهو طريقة للتعبير عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله، وهو حاصل على اعتراف المعهد القومي الأمريكي للصحة، ومنظّمة الصحة العالمية، كأفضل معيار لقياس السمنة. يُعرّف مؤشر كتلة الجسم بأنه وزن الشخص بالكيلو غرام مقسومًا على مربّع طوله بالمتر. وتوضّحهُ المعادلة التالية:

مؤشر كتلة الجسم (BMI) = (وزن الجسم بالكيلو غرام) / (الطول بالمتر X الطول بالمتر). مثال: وزن شخص = 70 كيلو غرام، وطوله = 1.6 متر، مؤشر كتلة الجسم لهذا الشخص = 70 / 1.6×1.6 = 27.3. لكن حساب مؤشّر كتلة الجسم وحده لا يكفي، لأنه يُعدّ فقط الخطوة الأولى في معرفة وضع جسمك من حيث الوزن؛ فالرقم الناتج عن هذه المعادلة لهُ تفسير يتعلّق بوزنك، ويمكن معرفة هذا التفسير من الجدول التالي:

مؤشر كتلة الجسم التفسير أقل من 15 نقص حاد جداً في الوزن من 15 إلى 16 نقص حاد في الوزن من 16 إلى 18.5 نقص في الوزن من 18.5 إلى 25 وزن طبيعي من 25 إلى 30 زيادة في الوزن من 30 إلى 35 سمنة خفيفة من 35 إلى 40 سمنة متوسطة أكثر من 40 سمنة مفرطة

وفقاً لمنظّمة الصحة الوطنية ومجلس البحوث الطبية في المملكة العربية السعودية، يعتبر مؤشّر كتلة الجسم الصحي هو بين 20 و25 لمعظم البالغين. ومن الجدير بالذّكر أنّ الجدول أعلاه يعدّ جدولًا عامًا ينطبق على معظم الناس لكنه ليس دقيقًا؛ إذ إنّ أجسام الأطفال والمراهقين تختلف عن أجسام البالغين، وكذلك أجسام الإناث تختلف عن أجسام الذكور، لذا فإنّ هناك جداول خاصة بالأطفال والمراهقين، وجداول خاصة بالإناث وأخرى للذكور.

وتوجد إضافةً إلى هذه الجداول العديد من الرسومات البيانية التوضيحية، تبيّن بالألوان تفسير مؤشر كتلة الجسم لديك من دون الحاجة للحسابات.

المقالات المتعلقة بكيف أحسب كتلة جسمي