كيف أتعامل مع مديري في العمل

كيف أتعامل مع مديري في العمل

المدير

إنّ منصب المدير في العمل، منصب هام، ولم يحصل عليه صاحبه إلا بعد تعب، وجهد، ومن خلال مؤهلاته العلمية، وخبراته العملية، لذلك فهو مسؤول عن موظف أو أكثر في العمل، والحفاظ على شكل العلاقة بين المدير والموظف، يكون من خلال طرفيّ العلاقة، ولكن كون الموظف مُطالب بطاعة مديره في العمل، قد يتساءل بينه وبين نفسه ويقول: كيف أتعامل مع مديري في العمل؟

كيفية التعامل مع المدير في العمل

التعامل الصائب الواجب على الموظف القيام به مع مديره يكون من خلال مراعاة الأمور التالية:

  • الطاعة: أثناء تواجد الموظف في مكان عمله، عليه أن يعرف بأنّ من أهمّ واجباته، هي طاعة مديره في العمل، ولكن وفق ما تقتضيه متطلبات العمل، حيث يتلقى الأوامر بصدر رحب، دون تأفف، أو تململ، فالطاعة تُعتبر من أساسيات التعامل الصحيح مع المدير في العمل.
  • الاحترام: على الموظف أن يتعامل مع مديره بكل احترام، وذلك من خلال أقواله، وأفعاله، فلا يتحدث معه وكأنه صديق، إلا إن طلب منه مديره ذلك، وحتى وإن كان ذلك بناءً على طلبه، فعلى الموظف أن يراعي مسالة احترام المدير أمام الأشخاص الغرباء، ويحرص على عدم رفع التكلفة أمامهم.
  • اللباقة: على الموظف أن يكون لبقاً في تعامله مع مديره، خاصة عندما يطالب بحقوقه، فعليه أن يطلب ذلك بأسلوب لبق، وبطريقة جيدة، مع اختيار الوقت المناسب، وإن رفض المدير إعطاؤه حقه، عليه أن يتظلم إليه بطريقة لبقة، إلى أن يصل لطريق مسدود معه.
  • الابتعاد عن المزاح: ولا يعني الابتعاد عن المزاح أن يكون الموظف إنسان جدي باستمرار، ويرفض الضحك، والابتسام، ولكن عليه أن يختار الوقت المناسب، للمزاح، ويتعامل بأريحية، ولكن وفق حدود، أي أن يغلب على شخصيته الجدية، ولكن لا مانع، من تلطيف الأجواء بحديث قصير لا يطول.
  • تدوين الملاحظات: على الموظف أن يهتم بالملاحظات التي يُمليها عليه المدير، ويحاول تسجيلها، ومراعاتها، ذلك أنّ الموظف الذي لا يهتم بتعليمات مديره وملاحظاته، يعني أنّه لا يكترث لمديره، ولا للعمل، وبالتالي يُعطي انطباعاً عن نفسه بأنّه إنسان غير مبالٍ، ولا يصلح للعمل.
  • الالتزام بالعمل: من طرق التعامل غير المباشرة مع المدير هي الالتزام بالعمل، فالموظف الذي يلتزم بعمله، ويقوم بتأديته على أكمل وجه، ويحاول تطويره، يكون بذلك قد أنجز جميع المهام المُكلف بها على أكمل وجه، وبالتالي يكون قد تعامل مع مديره وفق ما يُحب أن يسير عليه العمل، لأن أعمال الموظف هي بالنتيجة من مسؤولية المدير، وهذا الأخير يوجد هناك من هو أعلى منه، ويُطالب بتقديم أفضل ما لديه من خلال إدارته، والمهام التي يقدمها موظفوه.

المقالات المتعلقة بكيف أتعامل مع مديري في العمل