كيف أتاكد من الحمل

كيف أتاكد من الحمل

الحمل

تمر السيدات اللاتي يحملن لأول مرة بتجربة أعراض الحمل المبكرة التي غالبا ما تلاحظها السيدات الأكبر سناً والأكثر خبرة، وقد تمر الحامل بإحدى تلك الأعراض أو أغلبها قبل انقطاع الدورة الشهرية وإجراء اختبارات الحمل سواء المنزلية أو المعملية التي تؤكد أو تنفي الحمل.

تبدأ علامات الحمل في الظهور عادة بعد مرور حوالي عشرة أيام على الإخصاب، حيث يتم في تلك الفترة تعلّق وانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وفي بعض الحالات قد لا تلاحظ المرأة أيّاً من تلك الأعراض إلا انقطاع الطمث.

علامات الحمل وكيفية التأكد منه
  • الرغبة الزائدة في الطعام والنهم للأكل هو أحد العلامات التي يمكن أن تدل على الحمل، إلا أنّه لا يمكن اخذه في الاعتبار إلا بمصاحبة واحد أو أكثر من العلامات الأخرى التي تظهر على المرأة في تلك المرحلة، ومن العلامات الأخرى الخاصة بالطعام تغيّر حاسة التذوق لدى الحامل، حيث إنّها يمكن ألا تستسيغ أطعمة أو مشروبات بعينها، بينما تميل إلى أنواع أخرى.
  • أحد أولى العلامات المبكرة التي يجب أن تستدعي الانتباه هي نزول بضع قطرات من الدم نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم الداخلي مع الشعور بتقلصات أسفل البطن، كما يمكن أن يصاحب التبوّل نزول بعض الإفرازات المخاطية التي تكون عبارة عن خيوط رفيعة بيضاء اللون، هذا بالإضافة إلى زيادة معدلات التبول نتيجة إفراز هرمونات الحمل.
  • الإرهاق والتعب المستمرين هما أحد العلامات المصاحبة للمرأة الحامل نتيجة ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون في الجسم، حتى أنّ بعض النساء يمكن أن يصبن بالدوار أثناء القيام بالأعمال المنزليّة الاعتياديّة والبسيطة.
  • مع نجاح عملية الإخصاب تصبح الهالة المحيطة بالحلمة قاتمة اللون، ومع ذلك فإنّ لك التحوّل لا يؤشر على الحمل بصورة أكيدة؛ لأنه يمكن أن ينتج عن العديد من الأسباب الهرمونية الأخرى، كما تحدث تغيرات أخرى في الثدي مثل ليونة في الثدي وانتفاخ قد يصحبه آلام تهدأ مع اعتياد الجسم على زيادة النشاط الهرموني، كذلك فإنّ الحلمة يتغير لونها إلى البني مع ظهور خطوط زرقاء على جلد الثدي.
  • الغثيان الصباحي لا يصيب كل السيدات الحوامل، إلا أنّ السيدات عامة يختبرنه بعد مرور عدة أسابيع على الإخصاب، وهو يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والذهنية للحامل؛ لأنه من الممكن أن يستمر طوال اليوم أو يحدث خلال فترات متقطعة من اليوم.
  • غياب الدورة الشهرية مع واحد أو أكثر من تلك الأعراض يعتبر التأكيد على وجود الحمل، إلا أنّه يمكن أن تكون أسباب هرمونية أخرى بالطبع، لذا يجب اجراء اختبار الحمل في موعده بعد انتهاء الدورة الشهرية.

المقالات المتعلقة بكيف أتاكد من الحمل