كيف تحسب أسابيع الحمل

كيف تحسب أسابيع الحمل

تحديد موعد الحمل

ليست هُناك طريقة دقيقة لمعرفة وقت حدوث الإباضة والحمل بالتحديد، ونتيجة لذلك فإنَّ العديد من الأشخاص وحتَّى الأطباء يحسبون موعد الحمل بناءً على موعد آخر دورةٍ شهريّة Last Menstrual Period -LMP قبل الحمل. كي تتمكّن السيدة من معرفة عدد أسابيع الحمل باستخدام هذه الطريقة عليها أن تُحاول تذكُّر متى كانت آخر دورة شهريّة لها؛ فاليوم الأوّل من LMP يُحسب على أنَّهُ أول يومٍ للحمل.

تُفضِّل بعض السيدات أن تحسب موعد حملها من اليوم الَّذي يُرجح أنَّه حدث فيه الإباضة، وبهذه الطريقة ستحصل السيدات على اليوم التقريبيّ للحمل، والَّذي يُقدَّر بأسبوعين بعد أول يوم من LMP، أي إنَّهُ عند حساب مُدَّة الحمل اعتماداً على LMP ستكون مُدَّة حمل السيدة المحسوبة أكثر بأسبوعين مُقارنةً بالحساب من يوم الإباضة، وبالتالي سيُقدِّر الأطباء والخُبراء مُدَّة حمل السيدة بأسبوعين إضافيين عن الوقت الحقيقيّ للحمل.

حساب مدة الحمل

إنَّ حساب مُدَّة الحمل سيكون أكثر دقة في حال كانت الدورة الشهريّة للسيدة مُنتظمة، وتحدث كُل ثمانية وعشرين يوماً، أمَّا في حال كانت الدَّورة الشهريّة غير مُنتظمة فإنَّ السيدة في الغالب لن تتمكّن من تقدير آخر يومٍ لدورتها الشهريّة، وإذا كانت المُدَّة بين كُل دورة شهريّة وأخرى مُختلفة عن الَّتي تسبقها فإنَّ العدّ من اليوم الأول لآخر دورةٍ شهريّة لن يُعطِ يوماً صحيحاً لحدوث الحمل، وبالتالي لن تكون النتيجة دقيقة بما فيه الكفاية.

إنَّ أول فحص بالسونار تجريه السيدة الحامل سيُعطيها موعداً أكثر دقة لولادتها؛ فالاختصاصي القائم على الفحص سيحسب حجم الطفل من رأسه إلى نهايته، ويُطلق على هذه العمليّة Crown Rump Length -CRL، وهذا الحمل يُساعد على إعطاء فكرة أوضح عن مُدَّة الحمل الَّتي قطعتها السيدة، وبناء على LMP سيتمّ فحص السيدة بالسونار في المُدَّة ما بين الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثالث عشر مُضافةً له ستة أيام تقريباً من الحمل.

إنَّ مُصطلح Trimester يعني ثلاثة أشهر، وكُل مرحلة من الحمل تُقسَّم إلى ثلاثة أثلاث، وفيما يلي نذكر كيفيّة حساب كُل ثُلث منها:

  • يستمّر الثُلث الأول من الحمل منذ بداية الحمل وحتَّى الأسبوع الثالث عشر منه مُضافة له ستة أيام، وخلالها تشعر السيدة بالإرهاق، والإعياء، والغثيان.
  • يبدأ الثُلث الثاني من الحمل من الأسبوع الرابع عشر وحتَّى الأسبوع السابع والعشرين مُضافة له ستة أيام، وخلال هذه الفترة ستشعر السيدة بأنَّها أفضل، فأعراض الحمل المُبكرة ستزول.
  • يستمّر الثُلث الثالث من الأسبوع الثامن والعشرين وحتَّى موعد الولادة.

قد يستخدم البعض مُصطلح الثُلث الرابع للإشارة إلى الأشهر الثلاثة بعد الولادة.

المقالات المتعلقة بكيف تحسب أسابيع الحمل