كيفية عمل تمارين رياضية في البيت

كيفية عمل تمارين رياضية في البيت

التمارين الرياضيّة

تعدّ التمارين الرياضيّة من أفضل الطرق للحصول على جسم صحّي، ومثاليّ، وجذاب، مما يدفع الكثيرين للاشتراك في نوادي الرياضة المختلفة، إلّا أنّ البعض الآخر يعجز عن ممارستها؛ نظراً لانشغالهم في الأعمال أو لقلّة المردود المالي وعجزهم عن دفع رسوم الاشتراك، أو لغيرها من الأسباب مما أوجد الحاجة لممارسة بعض التمارين منزلياً.

تمارين رياضيّة في البيت
  • المشي: يعدّ المشي من أكثر أنواع الرياضة شيوعاً؛ وكلّما زاد المشي تجدّد النشاط وزادت قوّة العضلات، وبالإمكان التجوّل في المنزل أو في حديقته عدّة مرّات يومياً، أو صعود وهبوط الدرج الداخلي أو الخارجي عدّة مرّات أيضاً، ويُفيد المشي في شدّ عضلات الساق والبطن.
  • القفز: هو يعدّ من الرياضات الأكثر متعة، وبالإمكان القفز في الهواء من وقت لآخر، أو القفز باستخدام الحبل إذا وُجدت مساحة كافية في المنزل، ويُعزز القفز صحّة القلب، كما ينشّط الدورة الدموية ويشدّ العديد من عضلات الجسم، كالذراعين، والفخذين، والساقين، والبطن والمؤخرة.
  • الجري في المكان ذاته: بالإمكان ممارسة هذا التمرين أثناء الاستماع للموسيقى أو مشاهدة التلفاز، مع ارتداء حذاء رياضيّ مناسب للجريّ للوقاية من آلام الساقين والقدمين.
  • تمارين الساق: تكون بممارسة أي تمرين من تمارين الأيروبكس؛ فهي تقوّي عضلات الظهر والساقين وتمنحها المظهر الجذاب، وبالإمكان الاستلقاء على الظهر، وثني الرجلين بزاوية قائمة ثمّ تحريكهما نحو الأعلى والأسفل، أو بالإمكان وضع اليدين إلى الوراء، ثمّ ضمّ الرجلين نحو البطن وفردهما نحو الأمام مرة أخرى، مع الحفاظ على ارتفاع القدمين عن الأرض عدّة سنتيمترات.
  • تمارين البطن: هي أسهل التمارين الممكن ممارستها منزلياً، وتُفيد في شدّ العضلات العلوية والسفلية للبطن، وتزيد الجسم جاذبية، وبالإمكان الوقوف بشكل مستقيم مع ترك مسافة واسعة بين القدمين، ثمّ مدّ الذراعين نحو الأمام، وثني الركبتين بحيث يرتكز ثقل الجسم على المؤخرة، ثمّ اتخاذ الوضعيّة الأساسيّة من جديد وتكرار الحركة.
  • تمرين القرفصاء: هي تفيد في شدّ المؤخرة والأرداف وتُعطي قواماً ممشوقاً، وبالإمكان ضمّ الساقين إلى بعضهما، ثمّ الجلوس بوضع القرفصاء والنهوض ثانية لمدّة أربعين ثانية، مع الحفاظ على استقامة الظهر ودفع المؤخرة نحو الخلف.
  • رفع الأثقال: في هذا التمرين ليس هناك الحاجة لاستخدام الأوازن بالضرورة، حيث بالإمكان استبدالها بقوارير المياه أو المنظّفات الممتلئة.
  • الرقص: يعدّ الرقص من الرياضات الممتعة، ويتم التخلّص فيه من الطاقة السلبيّة، كما يزيد الروح المعنويّة، وهو يحرك العديد من عضلات الجسم في وقت واحد، ويشدها.

المقالات المتعلقة بكيفية عمل تمارين رياضية في البيت