كيفية ضبط النفس

كيفية ضبط النفس

ضبط النفس

إن الإنسان عبارة عن كتلة من المشاعر والأحاسيس يتحكم فيهم العقل، وهو الذي يسيطر ويوجه هذه الأحاسيس وأيضاً يوجه تصرفات الإنسان، ولكن قد يمر على الإنسان فتراتٍ وأوقاتٍ يشعر فيها بالضيق لسببٍ ما، وقد يؤدي ذلك إلى الغضب والشعور بالعنف، ويخرج العقل عن قدرته على السيطرة على هذا الموقف الذي سبب الغضب.

وعند الحديث عن ضبط النفس أول ما نذكره هو تجاربنا الفاشلة، في حين أن الإنجازات والنجاحات التي حققناها تتلاشى أمام هذا الغضب، والمطلوب هنا هو السيطرة على النفس وضبطها من أجل تحقيق الهدف الذي نريد، وتعزيز الإرادة من أجل عدم الاستسلام ومواصلة العمل.

عوامل ضبط النفس
  • التأمل: ويقوم التأمل بإقناع الدماغ على ضبط النفس بشكلٍ آلي، ويكون ذلك بالتركيز على التنفس والحواس لمدة خمسة دقائق تقريباً، وكذلك بإقناع الدماغ بالتخلص من الأحاسيس المدمرة ومقاومتها.
  • الأكل: عند محاولة ضبط النفس يقوم الجسم بحرق الكثير من الجلوكوز المخزن داخله، فإذا كان معدل السكر في الدم منخفضاً هذا يساعد على الاستسلام والتراجع، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والتي تعطي فرصة أكبر على حرق السكر بشكلٍ بطيء، وتساعد في ضبط السكر ولا تستنزف سريعاً.
  • أداء التمارين الرياضية: يساعد ممارسة التمارين الرياضية ولو لفترةٍ قصيرةٍ على إعطاء الدماغ شعور الراحة، مما يسهل عملية ضبط النفس، وإن كانت الرياضة لا تكفي على الشعور بالارتياح ممكن ممارسة رياضة المشي، التي يمكن من خلالها توفير الطاقة السلبية الموجودة داخلنا.
  • النوم: عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يسبب صعوبة امتصاص الدماغ للجلوكوز، الذي يعتبر الطاقة التي لا يعمل الدماغ بدونها، وبذلك لا يمكن للدماغ أن يضبط النفس دون طاقةٍ لديه، ولا يمكن تعويض النوم بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالجلوكوز، فيفضل وقتها أخذ قيلولة لحل هذه المشكلة.
  • محاولة السيطرة على الرغبة الذاتية: تميل الرغبة أحياناً إلى أن تكون قوية بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه، فيجب الانتظار فترة عشر دقائقٍ على الأقل حتى تزول هذه الرغبة، وبعدها يمكن التأكد أنها أصبحت صغيرة ويمكن زوالها والسيطرة عليها.
  • مسامحة النفس: عند فشل السيطرة على النفس لا بد أن تتكون هناك مشاعر الاحتقار والشعور بالتقصير، فلا بد ترك هذه الأخطاء والمشاعر جانباً وعدم تجاهلها، وبدلاً من التفكير فيها التفكير في كيفية تخطي هذه المرحلة وتقوية النفس والبدء من جديد.
  • التطبيق العملي للنقاط السابقة: تستحق النفس أن تبذل من وقتك ما يكفي في ضبطها، والسيطرة عليها والتخلص من نقاط الضعف والفشل فيها، فلا بد من ممارسة بعض العادات الجديدة التي تحسن من ذلك، وتساعد في تحقيق أهدافٍ ناجحةٍ.

المقالات المتعلقة بكيفية ضبط النفس