كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع

كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع

الرضاعة الطبيعيّة

الرضاعة الطبيعيّة من الأمور التي يوصي بها الأطباء لأهميّتها للأم والطفل؛ حيث تساعد الرضاعة الطبيعيّة على حماية الطفل من الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة، وتوفّر له جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها، وتوفّر الرضاعة الطبيعيّة تواصلاً عاطفياً بين الأم والطفل.

للرضاعة الطبيعيّة بعض الفوائد للأم؛ فهي تساعدها في خسارة الوزن الذي اكتسبته خلال عمليّة الحمل، وتقلّل من خطر إصابتها بسرطان الثدي وهشاشة العظام. يتمّ إنتاج الحليب عند الأم بعد الولادة بحيث يكون متوفّراً عند ولادة الطفل، ويُسمّى الحليب الذي ينتج في الأيام الأولى من الولادة باللبا، ويكون تركيز العناصر الغذائيّة فيه مرتفعاً، ويميل لونه للأصفر، وخلال ثلاثة إلى أربعة أيامٍ من الرضاعة يزيد إنتاج الحليب.

أسباب نقص الحليب عند الأم المرضع

تعاني بعض الأمهات من نقصٍ في كميّة الحليب المُنتج، مما يجعل أطفالهنّ لا يشعرون بالشبع، وتعود مشكلة نقص إدرار الحليب لعدّة أسباب مُحتملة منها: تأخّر الأم في بدء إرضاع الطفل، أو اتّباع الحميات الغذائيّة قليلة السعرات الحراريّة بهدف التخلّص من الوزن الزائد، أو بسبب الخضوع لبعض العمليات الجراحيّة في الثدي، أو تناول بعض أنواع الأدوية مثل حبوب مانع الحمل، وغيرها من الأسباب.

طرق ونصائح لزيادة الحليب عند الأم المرضع

هنالك العديد من النصائح التي تساعد الأم في حلّ مشكلة نقص الحليب، منها:

  • الحرص على إرضاع الطفل متى أراد ذلك، وإعطاؤه الوقت الكافي لذلك، وعدم تحديد وقت معيّن أو عدد مرات إرضاعه.
  • الاعتماد بشكل كامل على الرضاعة الطبيعيّة للطفل، وعدم استخدام زجاجة الحليب الصناعيّ؛ إذ يؤدّي إرضاع الطفل من الحليب الصناعيّ لرفض حليب الأم، مما يؤدّي لتقليل إفراز الهرمون المًنتج للحليب.
  • يُنصَح بشفط الحليب المتبقّي في الصدر بعد إتمام إرضاع الطفل؛ حيث يُحفّز ذلك إنتاج المزيد من الحليب.
  • اهتمام الأم المُرضع بتغذيتها واتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ يحتوي على مختلف أنواع الخضار والفواكه واللحوم ومنتجات الحليب، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل التي تصل إلى ثمانية أكواب في اليوم، ويمنع الأطباء المُرضع من اتّباع الأنظمة الغذائيّة الخاصّة بإنقاص الوزن؛ لأنّ ذلك يؤثّر بشكل سلبيّ على إدرار الحليب.
  • تدليك الثدي على إنتاج الحليب بشكل أسرع، فيزيد ذلك من إنتاج الحليب بقيمة غذائيّة أكبر. ومن الممكن تدليك الثدي مدّة خمس دقائق بشكل دائري.
  • تساعد بعض أنواع الأعشاب والأطعمة على تحفيز عمليّة إنتاج حليب الأم، ومن أهمّ هذه الأعشاب حبوب الحلبة، وحبّة البركة، وزيت اليانسون، ومن الممكن تحضير مغلي الحلبة وشربه كلّ يوم لزيادة إدرار الحليب.

المقالات المتعلقة بكيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع