كيفية رفع ضغط الدم المنخفض

كيفية رفع ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض

يعاني العديدُ من الأشخاص من مشكلةِ ضغط الدم المنخفض، وما يترتّبُ عليها من أعراضٍ تشملُ التعب، والغثيان، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة، والإغماء في بعض الأحيان وغيرها من الأعراض، لذا فإنّهم يحرصون على اتباعِ السلوكيّات التي من شأنِها أن ترفعَ ضغط الدم لجعله في معدّله الطبيعي، ولكن لا بدّ من اتخاذِ تلك الإجراءات بناءً على استشارةِ الطبيب الذي يقومُ بقياس ضغط الدم بالاستعانة بالأجهزة المخصّصة لذلك. سنذكرُ في هذه المقالة بعضَ العلاجات المنزليّة التي تساعدُ على رفع ضغطِ الدم المنخفض.

طرق رفع ضغط الدم المنخفض
  • تناول الروزماري الذي يساعدُ على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز الجهاز العصبيّ، وبالتالي فهو مفيدٌ في معالجةِ الضغط المنخفض، لذا يمكن استخدام من ثلاث إلى أربع قطرات من زيته في عمليّة الطهي لرفع ضغط الدم المنخفض.
  • تناول فنجان من القهوة؛ لاحتوائه على مادة الكافين التي ترفع ضغط الدم بشكلٍ مؤقّت.
  • تناول الزبيب الذي يُستخدم كعلاج تقليديّ لمعالجة ضغط الدم المنخفض بشكلٍ طبيعيّ، ويكون ذلك من خلال نقعِ حوالي ثلاثين حبّة من الزبيب في كأس من الماء طيلة الليل، وتناول تلك الحبّات صباحاً على معدة فارغة، وسيكون من الجيّد شربُ الماء الذي نُقع الزبيبُ فيه، وللحصول على النتيجة المطلوبة فإنّه لا بدّ من الانتظام في أخذ هذه الوصفة لعدد من الأسابيع.
  • تناول أربعِ أو خمس ورقات من أوراق الريحان فور الشعور بانخفاض ضغط الدم، ويُشار إلى أنّه من العلاجاتِ التقليديّة في معالجة ضغط الدم المنخفض بشكلٍ طبيعيّ؛ وذلك لغناه بالبوتاسيوم، وفيتامين C، والمغنيسيوم، وحمض البانتوثنيك، ويكون ذلك من خلال تناول عصير الريحان المضاف إليه ملعقة من العسل بشكلٍ يوميّ على الريق.
  • الوقوف بالتدريج، حيث يعاني البعض من انخفاض ضغط الدم عند استيقاظهم من النوم، وقد يكونُ لكيفيّةِ قيامهم من السرير دورٌ في ذلك، حيث يترتّبُ في بعض الأحيان على الاستيقاظ والوقوف المفاجئ من السرير حدوثُ انخفاض في ضغط الدم، لذا لا بدّ من التدرّج في الوقوف، مثل الجلوس مع فرد القامة على طرف السرير، بالتزامن مع أداء حركات جسميّة تزيدُ من معدّلِ ضربات القلب، ومن معدّل تدفّق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، كوضع قدم على قدم أثناء الجلوس.
  • تناول كأس من عصير الشمندر مرتين في اليوم الواحد على مدار أسبوع، فهو معروفٌ بفائدته الكبيرة في علاج هبوط ضغط الدم.
  • تناول كأس من عصير الجزر المضاف إليه ملعقتان من العسل في الصباح والمساء.
  • تناول شاي العرقسوس المحضّر من نقع معلقة صغيرة من بودرة العرقسوس في كأس من الماء المغليّ لخمس دقائق.

المقالات المتعلقة بكيفية رفع ضغط الدم المنخفض