كيف أرفع ضغطي

كيف أرفع ضغطي

ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً في المجتمعات، والتي تصيب الأشخاص بعد التقدم في العمر، وهو مرض مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشرايين والأوعية الدموية، والقلب، حيث إنه يصيب عدداً كبيراً من الناس دون إدراكهم له، وذلك يعود إلى عدم معرفتهم للأعراض الجانبية التي تصاحبه، وبالإضافة إلى تقصيرهم بحق أنفسهم وعدم قياس الضغط باستمرار.

يشار إلى أن ضغط الدم من الممكن أن يرتفع بشكل كبير مما يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل ومنها الإصابة بالعمى، ووجع في الرأس، أما إذا انخفض ضغط الدم عن معدله الطبيعي فيكون ذلك خطيراً بشكل كبير، وسنتعرف في هذا المقال على طرق وأطعمة يتم تناولها لرفع الضغط.

الأطعمة التي ترفع ضغط الدم
  • الأطعمة المصنعة: تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة جداً من الأملاح، ولعل أكثرها ملح الصوديوم، وتقوم الشركات بإضافة كميات كبيرة من الملح على الأطعمة حتى تعمل على زيادة فترة صلاحيتها، بالإضافة إلى المحسنات التي تتم إضافتها إلى الأطعمة في المطاعم، وهذا من شأنه رفع مستويات الضغط في الجسم.
  • الأطعمة الدهنية: لقد أثبتت الدراسات، والأبحات التي أجراها الخبراء على أن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم، والدهون، تؤدي إلى رفع مستويات ضغط الدم أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الخضرارات بكثرة، ويعود ذلك إلى احتواء الغذاء النباتي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الألياف.
  • الكحول: يؤثر الكحول بشكل خطير على ارتفاع مستويات الضغط، وذلك عند تناوله بكميات كبيرة.
  • القهوة، والنسكافيه، ومشروبات الطاقة، والشاي: تحتوي هذه المواد على عنصر الكافيين بشكل كبير جداً، وبدوره يعمل على زيادة نشاط الغدة الكظرية، الأمر الذي يؤدي إلى رفع مستوى الضغط من خلال الإفراج عن عنصر الكورتيزون، والأدرينالين، وكلاهما يساعد في رفع الضغط بشكل كبير.
  • السكر المكرر: يؤدي السكر المكرر إلى الزيادة الكبيرة في الوزن، مما يؤدي ذلك إلى رفع الضغط.
  • الريحان: يحتوي الريحان على العديد من العناصر التي تعمل على ارتفاع الضغط، ومنها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين سي، وحمض البانتوثنيك، وللحصول على نتائج فعالة يتم تحضير خلطة مخصصة وشربها يومياً على الريق وهي تحضر من خلال عصر خمس عشرة ورقة من الريحان، وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يمكن مضغ كمية قليلة من أوراق الريحان يومياً على الريق.
  • الشمندر: يساعد الشمندر في معالجة مشكلة انخفاض ضغط الدم، وذلك من خلال شرب كوب من عصير الشمندر الطبيعي مرتين في الأسبوع.
  • الحليب واللوز: هنالك العديد من العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها ومنها الحليب، واللوز، ويتم الحصول على فعاليته من خلال نقع ست حبات من اللوز في نصف كوب من الماء النقي، لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي نقشر حبات اللوز، ونطحنها حتى تصبح بودرة، ونضعها في كوب من الحليب المغلي، ونحركه جيداً ثم نشربه على الريق.

المقالات المتعلقة بكيف أرفع ضغطي