كيفية ترك التدخين

كيفية ترك التدخين

التدخين

إنّ التدخين من أهمّ الأسباب التي تدمّر صحّة الإنسان وتسبّب له العديد من الأمراض، مثل: السرطان، والنوبات القلبيّة، كما أثبتت الدراسات في الآونة الأخيرة أنّ التدخين يسبّب ثلث حالات الوفاة في العالم بسبب المواد الضارة والسامة التي يحتويها، وبسبب هذه الأضرار قامت بعض الدول باتّخاذ وسائل من أجل التقليل من المدخنين والحدّ من انتشاره في المجتمعات، فالبعض منها قام بفرض ضرائب عالية على عملية تجارته، كما قامت بعض الدول بمنع التدخين في الأماكن العامة، وهنا سأقدم عدة وسائل وطرق تساعد في الإقلاع عن التدخين والتخلص منه.

كيفية ترك التدخين
  • وجود الإرادة القوية والاقتناع بضرورة ترك التدخين: على المدخن أن يمتلك إرادةً قويةً وعزيمةً نحو رغبته بترك التدخين، فعليه أن يقنع نفسه بضرورة اتّخاذ هذه الخطوة وأن التدخين له مضاراً كثيرةً يجب تجنبها، وأنّ حياته ستصبح أفضل بعد ترك التدخين، وأنّه سيعيش أطول ويتمتّع بصحّةٍ أفضل، وأنّه سيكون قدوةً أفضل لأولاده ولغيرهم، والبحث عن بديلٍ له بأسرع وقتٍ ممكن.
  • إجراء بعض البحوث حول التدخين: بإمكان المدخن عمل بعض البحوث لمعرفة المعلومات الخاصّة عن أضرار التدخين وكيفية التخلّص منه، وكيف يمكن إيجاد البديل المناسب لك.
  • إيجاد شريك في هذه الخطوة: حيث إنّ وجود الشريك يساعد على التشجيع والتحفيز للتخلّص من هذه العادة، كما أنّ أسلوب المنافسة بينهما يقوّي الدافع لترك التدخين، فبإمكان المدخن أن يتّفق مع صديقٍ له أو مع زميلٍ له في العمل على ترك التدخين.
  • توافر المحفزات الماليّة والنفسيّة: حيث إنّه بالإمكان الاتّفاق مع المدخن على أن يأخذ مبلغاً من المال مقابل تركه للتدخين، أو أن يقوم المدخن بدفع جزء من المال عن كل سيجارةٍ يدخّنها، هذه وسيلة وطريقة ناجحة خاصةً مع أولئك المدخنين الذين يحبون جمع المال، أيضاً التشجيعات النفسيّة ضروريّة من أجل إيجاد دافعٍ أقوى من المال لترك التدخين.
  • استخدام علاج بديل النيوكتين: حيث إنّ بديلات النيوكتين تساعد في التخلص من أعراض النيوكتين تدريجياً مثل اللصقات و العلكة، فهذه الوسائل تساعد على الإقلاع عن التدخين وتركه.
  • الأدوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين: حيث يمكن تناول الأدوية تلك بإشراف الطبيب المختص، وهذه الأدوية تحتوي على موادٍ خاصة تساعد في التخفيف من لذة التدخين، ومن أعراض التخلص من النيوكتين.
  • إشغال النفس بما هو مفيد عند الرغبة بالتدخين مثل ممارسة الرياضة، أو القيام بالمشي واستنشاق الهواء في الخارج.
إن آفة التدخين أصبحت عادة سيئة لا بد من كبحها والتخلّص منها فهي طريق لتوفير المال والحفاظ على الصحّة وتقدّم المجتمع.

المقالات المتعلقة بكيفية ترك التدخين