كيفية القضاء على الفئران

كيفية القضاء على الفئران

الفئران

قد يتفاجأ البعض بتواجد فئران داخل غرفهم في المنزل أو مكان العمل رغم حفاظهم على نظافة المكان باستمرار، الأمر الذي قد يسبب حالة من الهلع والذعر للأفراد وشعوراً بالقلق الدائم وعدم الارتياح، حيث إنّ الفئران تعتبر من القوارض البشعة والقذرة التي تمتلك أسناناً كبيرة وقادرة على التهام كل شيء تقريباً ممّا يجعلها تسبب تلوثاً كبيراً لأثاث وأدوات المنزل خاصّةً إذا وصلت إلى المأكولات في المطبخ أو غرف النوم، وهي سبب رئيسي لانتشار الأمراض فيها لاحتوائها على جراثيم وطفيليات كثيرة، وهي تتكاثر بسرعة كبيرة وتتواجد في أماكن ضيقة ومهجورة كالقبو وخلف الجدران أو العلية وتحت الخرسانة أيضاً، كما أن شكلها وحركتها السريعة تشعر المتواجدين بالمكان بالاشمئزاز وتدفعهم أحياناً إلى تغيير مكان السكن أو العمل بالكامل. ويمكن لأي شخص يواجه مثل هذه المشكلة اتباع أحد الطرق التالية للتخلص من تواجد الفئران حوله قبل أن تسبّب المزيد من الخراب والتلوث داخل المكان وفيما يلي أهمّها:

طرق القضاء على الفئران
  • مصيدة الفئران: وهي الطريقة الأكثر انتشاراً لالتقاط الفأر خلال فترة قصيرة، لكن الفأر يتمتع بذكاءٍ كبير لذا لا بد أولاً من وضع الطعام لعدّة أيام كالجبن أو زبدة الفول السوداني دون مصيدة ليشعر بالأمان، ثم وضع المصيدة في اليوم الثالث أو الرابع ليدخل الفأر القفص بسهولة، ويمكن توزيع أكثر من مصيدة في جميع أنحاء المنزل لزيادة فرص دخول الفئران للمصائد والتخلّص منها بسرعة.
  • السم: وفيها يتم رش السم الخاص في الفئران في المناطق البعيدة عن الأطفال وأماكن تناول الطعام كأعلى خزائن المطبخ والمناور وغرف التخزين، حيث إنّ هذا السم لديه رائحة تجذب الفئران المتواجدة في المنزل وعندما تتناولها تموت خلال 24 ساعة فقط.
  • إغلاق الشقوق والفتحات الموجودة في الجدران بشكلٍ كبير والتي تدخل منها الفئران والحشرات والثعابين إلى المنزل بسهولة.
  • التخلص الدائم من بقايا الطعام والتخلّص اليوميّ من القمامة برميها خارج المنزل، وعدم ترك الطعام بشكلٍ عشوائيّ في المطبخ أو داخل الغرف المنزليّة.
  • استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية " جهاز الصفير الإلكتروني" الذي يصدر موجاتٍ صوتية عالية لا يسمعها الإنسان ولكنها تزعج الفئران بشكل كبير ممّا يجعلها تهرب من المكان فوراً.
  • تربية القطط الأليفة داخل المنزل: فهي العدو الأول للفئران وهي تقضي عليها وتلتهما بالكامل.
  • زيت النعناع: حيث إنّها من الروائح المنفّرة للفئران، لذا يمكن غمس قطع من القطن بهذا الزيت ونشرها في الأماكن التي يحتمل تواجد الفئران بها.

المقالات المتعلقة بكيفية القضاء على الفئران