كيفية العمل ضمن فريق

كيفية العمل ضمن فريق

العمل

العمل هوَ أيّ نشاطٍ يقوم به الإنسان يكون فيه بذلٌ للمجهودِ لِتحقيق غايةٍ مُعيّنة، ولا يُشترط في العمل أنْ يَكون مقابل الأجر؛ فمنه ما يكون مقابل الحُصول على أجرٍ شهريٍ كما هوَ الحال في الأعمال الوظيفية المعروفة الخاصة أو العامة، وهُناك عمل دون مُقابل كالأعمال التطوعية والخيرية والتي يقصد بها الإنسان وجهَ الله تعالى، ويبتغي من خلالها تَحقيق نتائج تعمُّ الجميع على أوسعِ نِطاق.

في هذا المقال سنتحدّث عن العمل وخُصوصاً العمل الجماعي المُنظم، وكيفيّة التعامل معه بصفةٍ جماعيّةٍ وليسَ بصفةٍ فرديّة، وهوَ العمل من خِلال فريقٍ واحد.

العمل الجماعيّ

هوَ العمل من خِلال جماعةٍ مُنظمة تَجمعها روابطٌ مُشتركة، وهيَ الأهداف التي حَدّدتها دائرة العمل، سواءً كانَ العمل ربحياً أو كانَ تطوعياً خيرياً دون مُقابل، والعمل الجماعي بلا شكّ أكثر إنتاجاً، وأكثر تحقيقاً للفوائد من العمل الفرديّ؛ لأنّ عقلَ الجماعة يَغلب عقل الفرد، خُصوصاً إذا كانَ العمل بروحِ الفريقِ الواحد.

كيفية العمل ضمن فريق

يجب على الشخص الذي يَودُّ العمل ضمن جماعةٍ مُعينة أو ضمن فريقٍ مُعيّن أنْ يَتَيَقنَ أنَّ العمل ليسَ حِكراً عليهِ فحسب، أو أنَّ ما توصلَ إليه من نجاحات يجب أن تُسجّل بحقّه، ولا نقول هنا إنَّ الشخص الموهوب ضمن الفريق لا ينبغي لهُ التَحفيز والتَشجيع والتَكريم بل ما نقوله إنَّ هذا الشخص يَجب عليه أنْ لا يحتكر الإنجاز لهُ وحده دونَ غيره، بل عليه أن يرفعَ النجاح إلى مُستوى المؤسسة التي ينتمي إليها، وإلى فريق العمل الذي يعمل معهُ جنباً إلى جنب.

العمل داخل الفريق يتطلّب من الشخص أنْ يَتحلّى بروح الفريق الواحد، وأنْ يُزيل الفوارق بينه وبينَ زُملائه، فلا يُعقل أنْ يَنجح العمل الجماعيّ في ظِلَ وجود الأنانية، وحُبّ الذات، أو إنكار البعض، أو كُره وبُغض للأصدقاء والزُملاء الذين يعمل معهُم الشخص. من الأمور التي يجب توافرها في عمل الفريق هي أنْ يكونَ الفريق ذا اطّلاع على الأهدافِ العامّة للمؤسسة، وعلى السياسات التي يَتم انتهاجها، وإشراك أعضاء الفريق في إعداد هذهِ السياسات والتناقش حولَ الخُطط الاستراتيجية للمؤسسة أو للفريق ككُل.

مِن خِلال هذا الاطّلاع على عمل المؤسسة، وعلى كيفية وإدارة شؤونها ومواردها، وعن طريق الشورى الداخلية يَشعر جميع الأعضاء أنّهُم شركاء في هذا العمل؛ فتزداد لديهم عوامل الحِرص على الإنجاز، وتقديم الأفضل للمؤسسة وللعمل، ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذا الأمر من أهمّ أسباب نجاحات الأعمال الجماعيّة وأسباب تطورها وازدهارها.

المقالات المتعلقة بكيفية العمل ضمن فريق