كيفية إغلاق الفيس بوك مؤقتاً

كيفية إغلاق الفيس بوك مؤقتاً


الفيس بوك

يعتبر موقع الفيس بوك أحد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، فهو عبارة عن شبكة اجتماعية إلكترونية تتم إدارتها من قبل شركة الفيس بوك المساهمة؛ فالمستخدمون باستطاعتهم التسجيل في الشبكات التابعة لنفس البلد، أو المدينة، أو الإقليم، الأمر الذي مكنهم من التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم بأبسط الطرق وأوفرها لهم.

يعود تاريخ إطلاق هذا الموقع إلى الرابع من فبراير لعام 2004 م على يد المبتكر "مارك زوكربيرج" الذي كان طالباً في جامعة هارفارد، حيث عمل على إثراء هذا الموقع ونشره بالاشتراك مع رفاقه في الجامعة داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، وقد كان كل منهما مختصاً في دراسة علم الحاسوب في نفس الجامعة.

لعل أهم ما يميّز هذا الموقع هو عضويته المكونة من عدد كبير من المستخدمين، حيث كانت هذه العضوية في بداية الإصدار مكونة من عدد محدود من المستخدمين الطلاب في جامعة هارفارد، واتسعت بعدها لتضم طلاب الكليات الأخرى في الولايات المجاورة حتى وصلت في النهاية لجميع الأفراد البالغين من العمر 13 عاماً فما فوق.

 

إيجابيّات وسلبيات موقع الفيس بوك

يعد الفيس بوك من أهم مظاهر العولمة الحديثة التي حظيت بالكثير من السلبيات والإيجابيات في آن واحد، فهو على صعيده الإيجابي يتمثل في انفتاحه الثقافي والاجتماعي المعرفي الممتد في مختلف مناطق العالم، كما أنّه يساهم في تسهيل التواصل بين الأشخاص الذين تفصلهم المسافات البعيدة ومعرفة أخبارهم دون الحاجة لتحمل تكاليف السفر وعنائه.

أمّا على صعيده السلبي، فهو ساهم في نشر العديد من الثقافات المخلّة بالآداب العامّة، وأصبح عند البعض وسيلة للتواصل الاجتماعي السلبي المتمثل باستعمال الكلمات النابية وأساليب التهديد المضرّة بالصحة النفسيّة، كما أنّه شكل طريقاً للتجارة السلبية المضرة بالمصلحة العامة والمتمثلة في عمليّات الاختراق والنهب الإلكتروني للموارد الاقتصادية.

من ناحية أخرى، يعتبر الفيس بوك مضيّعاً للوقت، حيث انعكس إدمان الكثير من مستخدميه سلباً على حياتهم المهنية، والاجتماعية، والوظيفية والنفسية، فهناك الكثير من الأمور والمسؤوليات المهمة في حياتنا والتي تتطلب منا الكثير من الاهتمام دون تأجيلها والانشغال عنها بما هو غير مهم.

تشير الدراسات الحديثة في الطب النفسي بعدم قضاء أكثر من ساعة ونصف بشكل يومي على شبكات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي، حتى يستمر الشخص ضمن الحد الطبيعي ولا يصل إلى مرحلة الإدمان.

تجدر الإشارة إلى أن موقع فيس بوك وفر لمستخدميه خدمة مناسبة جداً لهم تمكّنهم من الابتعاد عن استعماله لفترة وجيزة من الزمن دون الحاجة لحذفه بشكل نهائي، بل يبقى باستطاعتهم الرجوع إلى حساباتهم الإلكترونية في هذا الموقع في أي وقت يريدون دون إجراء أي تغيير ملحوظ في إعدادات حساب المستخدم نفسه، فبمجرد القيام بتعطيل الحساب بشكل مؤقت، سيتم إلغاؤه ولن يستطيع أحد إرسال الرسائل أو نشر التعليقات عليه، وستصبح الصفحة الشخصية للمستخدم كما لو أنها غير موجودة بالفعل.

 

خطوات إغلاق الفيس بوك بشكل مؤقت

  • افتح صفحة موقع الفيس بوك من جهازك الخاص، ثم سجل الدخول إلى حسابك الشخصي بكتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصّة به.
  • اذهب إلى أعلى الصفحة من جهة اليمين إذا كانت إعدادات حسابك باللغة الإنجليزية، أو إلى أعلى الصفحة من جهة اليسار إذا كانت إعدادات حسابك باللغة العربية، حيث ستجد هناك أيقونة صغيرة وبمجرد الضغط عليها ستظهر لك قائمة منسدلة من المهام.
  • اختر كلمة "إعدادات" الحساب أو "settings" الموجودة في أسفل القائمة والتي تمكنك من التحكم بجميع الإعدادات المتعلّقة في حسابك الشخصي على صفحة الفيس بوك، وبعد الضغط عليها، سيتم تحويلك إلى صفحة أوسع مشتملة على الإعدادات العامّة والأمان والخصوصيّة في الحساب.
  • اضغط على كلمة "الأمان" أو "security" الموجودة على جانب صفحة الإعدادات، وبمجرد الضغط ستظهر لك قائمة أخرى من المهام المتعلّقة بالحساب.
  • اختر كلمة " تعطيل حسابك" أو "deactivate my account" الموجودة في أسفل القائمة، وبعد الضغط عليها ستظهر لك صفحة التعطيل المحتوية على أسباب تعطيل الحساب وبعض البيانات وكود التحقيق، اختر واحداً من الأسباب التي تجدها سبباً مناسباً لرغبتك في تعطيل الحساب ثم عبئ البيانات المطلوبة منك وأدخل كود التحقيق، سيطلب منك بعدها إدخال إعادة كلمة السر الخاصة بالحساب بهدف التأكد من رغبتك في إتمام هذه العمليّة، وبمجرد الضغط على موافق سيتم تعطيل حسابك بشكل مؤقت عن موقع الفيس بوك.
  • في حال رغبت في استرجاع الحساب مرّة أخرى، كل ما عليك فعله هو إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصّة بالحساب من جديد من أجل تسجيل الدخول إلى الموقع.

 

المقالات المتعلقة بكيفية إغلاق الفيس بوك مؤقتاً