كم مساحة دولة الإمارات

كم مساحة دولة الإمارات

مساحة الإمارات

الإمارات عبارةٌ عن دول اتحاديّة، وتقعُ في الجهة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، وهي مطلّة على الخليج العربيّ، ولها حدودٌ بحريّة مشتركة مع قطر، ويحدّها من الجهة الغربيّة المملكة العربية السعوديّة، ومن الجهة الجنوبية الشرقيّة سلطنة عُمان، والدين الرسميّ فيها هو الدين الإسلاميّ، واللغة الرسميّة هي اللغة العربيّة المتحدة، وتبلغ مساحتها ما يقارب 83.600 كم².

الإمارات العربيّة المتّحدة

تتكوّن الإمارات العربيّة من سبعِ إمارات، وهي:

  • إمارة أبو ظبي: هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وأكبرها من ناحية المساحة، وعدد السكان، حيث تشكّلُ مساحتها ما يقارب 89% من إجماليّ مساحة البلاد، ويبلغُ عدد سكانها حوالي 2.45 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّة عام 2013م، وحاكمها هو خليفة بن زايد آل نهيان.
  • دبي: تحتلّ المرتبة الثانية من ناحية أكبر إمارة، حيثُ تبلغ مساحتها حوالي 4.144 كم²، أي ما يعادل 5% من إجمالي مساحة الإمارات، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 2.262.000 نسمة، وحاكمها هو محمد بن راشد آل مكتوم.
  • الشارقة: هي الإمارة الوحيدة التي تمتازُ بشواطئها الواقعة على جانبيْ ساحل الخليج العربيّ، وخليج عمان، وتمتازُ بثقافتها وتراثها، حيث حصلت على جائزة منظّمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للوطن العربيّ، ويبلغ عدد سكّانها ما يقارب 793.573 نسمة، وتُقدّر مساحتها بحوالي 2564.4 كم²، وحاكمها هو سلطان بن محمد القاسميّ.
  • عجمان: تبلغ مساحتها ما يقارب 268.2 كم²، وعدد سكانها حوالي 206.997 نسمة، وتعتبر من أصغر إمارات في الإمارات العربيّة المتحدة، وحاكمها هو حميد بن راشد النعيمي.
  • أم القيوين: تبلغ مساحتها ما يقارب 702.2 كم²، وعدد سكانها 49.15نسمة، وحاكمها هو سعود بن راشد المعلا.
  • رأس الخيمة: تبلغ مساحتها ما يقارب 2447.1 كم²، ومساحتها 210.063 نسمة، وحاكمها هو سعود بن صقر القاسميّ.
  • الفجيرة: تبلغُ مساحتها ما يقاربُ 1579.9 كم²، ومساحتها 125.698 نسمة، وتمتازُ بموقعها الجغرافيّ المميّز والاستراتيجيّ؛ نظراً لوقوعها على خليج عمان، في حين أنّ باقي الإمارات تقعُ فقط على الخليج العربيّ، وحاكمها هو حمد بن محمد الشرقيّ.

من الجدير بالذكر أنّ الإمارات العربيّة المتّحدة تعتبر من الدول صاحبة الدخل المرتفع، وهي إحدى الدول البتروليّة، وتحتلّ إمارة دبي المركز المالي الأول للإمارات العربيّة المتحدة، والخليج العربيّ، وتعتبرُ من أهمّ مراكز الاقتصاد العالميّ على مستوى العالم.

المقالات المتعلقة بكم مساحة دولة الإمارات