كم عدد سكان جزر القمر

كم عدد سكان جزر القمر

جزر القمر

جزر القمر، أو كما تُسمّى الاتحاد القُمُري، هي دولة عربية، شعارها الوطني "وحدة، تضامن، تنمية"؛ حيث تبلغ مساحتها ألفاً وثمانمئة واثنين وستين كيلومتراً مربّعاً، وعاصمتها موروني، وهي أكبر مدن جزيرة نجازيجيا، أمّا اللغات الرسمية فيها فهي اللغة العربية، واللغة القمرية "شيقُمُر"، واللغة الفرنسية.

نظام الحكم في جزر القمر جمهوري فيدرالي، ويرأس الدولة في الوقت الحالي غزالي عثمان، ونائب الرئيس الأول هو جعفر أحمد سيد حسن، أما نائب الرئيس الثاني فهو محمد علي صويلح، والسلطة التشريعية فيها هو المجلس الوطني الاتحادي.

عدد سكان جزر القمر

يبلغ عدد سكان جزر القمر حوالي سبعمئة وثمانية وتسعين ألف نسمة، وهي بهذا العدد تحتلّ المرتبة السادسة بين دول إفريقيا، كأصغر دولة إفريقيّة من حيث عدد السكان، على الرّغم من أنّها من أكثر الدول الإفريقية التي تمتلك كَثافةً سكانيةً. الجدير ذكره أنّ ثلث عدد السكّان هم من الحَضَر، كما أنّ معظم سكّانها هم من أصولٍ عربيةٍ إفريقيةٍ، إضافةً إلى مزيجٍ من السكان الذين ينتمون إلى أعراقٍ مختلطة، وفيها أيضاً أقليّة فرنسية.

معلومات عن جزر القمر
  • يُصادف تاريخ استقلالها عن فرنسا السادس من تموز، من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وسبعين.
  • تنتمي إلى عدّة منظمات دولية وإقليمية، وهي جامعة الدول العربية، التي انضمّت إليها في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين، كما أنها عضوٌ في الاتحاد الإفريقي، ومنظّمة التعاون الإسلامي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التنمية الدولية، والبنك الإفريقي للتنمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، وغيرها.
  • تتكون من أربع جزرٍ في المحيط الهندي بالقرب من الساحل الشرقي لإفريقيا، وذلك عند نهاية قناة موزمبيق من جهة الشمال، بين شمال مدغشقر، والشّمال الشرقي من موزمبيق، وتُعدّ كلٌّ من موزمبيق، وتانزانيا، والسيشل، ومدغشقر هي الدول القريبة لجزر القمر.
  • تحتلّ المركز الثالث كأصغر دولة إفريقيّة من حيث المساحة.
  • تُسمّى جزر القمر الأربعة بهذه الأسماء: جزيرة نجازيجياو، وجزيرة أنزواني، وجزيرة موالي، وجزيرة ماهوري، كما تضمّ عدداً من الجزر الأخرى صغيرة المساحة.
  • يتميّز مناخها بأنّه معتدل استوائي، وفيها فصلان رئيسيان من فصول السنة، يتميزان بأن الهطول المطري فيهما يكون كثيفاً.
  • تكوّن الأرخبيل الذي يضم جزر القمر بفعل النشاط البركاني في تلك المنطقة.
  • يرتكز النظام الاقتصادي فيها على صيد الأسماك، والزراعة، وإدارة الغابات والمشاريع الزراعية.
  • تُعتبر جزر القمر وجهةً سياحيةً جميلةً جداً لعددٍ كبيرٍ من السياح حول العالم، نظراً للطبيعة الخلابة فيها، على الرغم من أنها تمتلك نظام نقلٍ سيئ، بحاجة للكثير من التطوير.

المقالات المتعلقة بكم عدد سكان جزر القمر