كم عدد ديانات الهند

كم عدد ديانات الهند

الهند

تعتبرُ الهند من الدول الأكثر تنوّعاً وتعدديّة، وهذا تنوّعٌ نتج بسببِ التنوّع الكبير في جغرافيّتها، فهي تضمّ السهول المنخفضة، والقمم الجبليّة الجليدية، والوديان الخصبة، والصحاري، والمروج الخضراء، فمن الطبيعيّ أن يسبّبَ اختلاف التضاريس تنوّعاً في الثقافات، والعادات، والديانات، والتقاليد، وطرق الحياة، حيث يوجد في الهند ما يقارب 180 ديانة، ومن أهمّها الهندوسيّة، والبوذية، والجينية، والسيخيّة، والمسيحيّة، والإسلاميّة، وسنقدّمُ لكم في هذا المقال نبذةً عن بعض الديانات.

الديانات في الهند

الهندوسيّة تعتبرُ من أقدم الديانات الموجودة في الهند، وتحتلُّ المرتبة الأولى من ناحية عدد التابعين لها، ويقسم متبعو الديانة الهندوسيّة إلى ثلاثة أقسام، وهم أتباع الإله شيفا، وأتباع الإله فيشنا، وأتباع الإلهة شاكتي، كما أنّها تضمُّ العديد من الجماعات، ولكلِّ جماعة طقوسٌ خاصّة في العبادة.

البوذية تحتلُّ المرتبة الثانية من ناحية القدم في الديانات الهنديّة، ونشأت من خلال حركة إصلاحيّة بدأت في القرن 16 قبل الميلاد، وهناك 10 مليون هنديّ يعتنقون هذه الديانة، ويشكلون 1% من إجماليّ سكان الهند، ويقطن أغلب التابعين لها في جبال الهيمالايا.

الجينية هي أحد الديانات الدراميّة ذات الطابع الفلسفيّ، تمّ إنشاؤها في الهند القديمة تبعاً لتعاليم ماعافيرا، وتحافظ هذه الديانة على تقاليد الشرمان القديمة، ويشكل اتباع هذه الديانة أقليّة في الهند، وهناك بعض منهم متجمّعين في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وغرب أوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط.

الإسلامية دخل الإسلام إلى الهند في القرن الحادي عشر للميلاد، وكان ذلك عن طريق إيران، وأفغانستان، وآسيا الوسطى، من خلال توجه الحجّاج بن يوسف بحملة قويّة إلى الهند لِفتحها، وكان على رأس هذه الحملة ابن أخيه محمد بن يوسف الثقفيّ، واستطاع خلال هذه الحملة أن يضمّ الكثير من الأجزاء الهنديّة إلى الدين الإسلاميّ.

السيخية تعني كلمة السيخ التابع، وهي عبارة عن ديانة تتبع تعاليم عشرة من المعلمين الروحيّين، ويوجد لديها كتاب مقدس مكتوب فيه كافة التعاليم التي يجب اتباعُها.

المسيحية انتشرت المسيحيّة في الهند بعد دخول البريطانيين إليها، ومن خلال البعثات التجاريّة التي جاءت من الغرب، ويتواجدُ أغلب معتنقدين الدين المسيحيّ في جنوب الهند، ويشكّلُ الهنود المسيحيّون نسبة 2.3% من إجمالي السكان، ويكون التركيز العالي لهم في ولايات جياو، وتاميل نادو، وولايات كيرالا، ويشكل المسيحيّون الغالبة العظمى في الولايات الصغيرة الشماليّة في البلاد، وهي ميزورام، وناجلاند، وميغالايا.

هناك العديدُ من الطوائف العرقيّة الموجودة في الهند، مثل الآريّة، والدرافيديّة.

المقالات المتعلقة بكم عدد ديانات الهند