أهمية موقع الوطن العربي

أهمية موقع الوطن العربي

الوطن العربيّ

الوطن العربيّ هو واحد من أهمّ المصطلحات التي يستخدمها العرب والتي تهمهم بدرجة رئيسيّة، خاصّة أنّ هذا الوطن يجمعهم جميعاً فوق نفس الأرض وتحت نفس السماء، أساساً، يعدّ مصطلح الوطن العربيّ واحداً من المصطلحات ذات الطابع الجغرافيّ السياسيّ التي تُستعمل في يومنا هذا للدلالة على تلك المنطقة الجغرافيّة الهامّة التي يشترك من يعيشون عليها بالعديد من القواسم المشتركة كالدين، واللّغة، والثقافة، والتاريخ المشترك.

حدود الوطن العربيّ تبدأ من المغرب العربيّ المطلّ على المحيط الأطلسيّ من الجهة الغربيّة، وتنتهي عند الخليج العربيّ في المشرق، كانت هذه الأرض أرضاً واحدة موحّدة، إلى أن جاء الاستعمار وقسذمها إلى دول صغيرة الحجم وهذه الدول هي: لبنان، وسوريا، وفلسطين، والأردن، والسعودية، واليمن، وعُمان، والإمارات، والبحرين، وقطر، والعراق، والكويت، ومصر، والسودان، والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا.

بدأ العرب من منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وبمجيء الإسلام وبعثة رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم- بدأ العرب والمسلمون بفتح العالم إلى أن وصل العالم العربي إلى ما هو عليه الآن، والعالم الإسلاميّ بما فيه العالم العربيّ إلى أوسع من ذلك، وتسود في الوطن العربيّ أديان عديدة على رأسها الديانة الإسلاميّة التي تعتبر الديانة الأوسع انتشاراً في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الديانة المسيحيّة التي تنتشر أيضاً بشكل كبير بين السكّان العرب، كما أنّ هناك وجود لأديان أخرى كاليهود وغيرهم.

أهميّة موقع الوطن العربيّ
  • لموقع الوطن العربيّ أهميّة عظيمة جدّاً فهي حلقة الوصل بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب، فكافّة شعوب العالم بحاجة إلى المرور في الوطن العربيّ خلال الرحلات التجاريّة أو السياحيّة التي تبدأ من دول شرق الكرة الأرضيّة وتنتهي في دول غرب الكرة الأرضيّة.
  • تعتبر المنطقة بهذا الامتداد الجغرافي من أغنى المناطق العالمية بالثروات الطبيعيّة، فلا يوجد منطقة في العالم أغنى من حيث الثروات من المنطقة العربية، وعلى رأس هذه الثروات الثروات النفطيّة التي تنتشر في بقاع عديدة من بقاع الوطن العربي وعلى رأسها دول الخليج.
  • تتميز المنطقة بمناخها، فالدول العربيّة تتميّز بجمال مناخها والمناخ هو واحد من أهمّ الأسباب التي تجعل العديد من سكّان العالم يُقبلون على زيارة الوطن العربي ّوالتمتّع بأجوائه وسحره.
  • يتميّز الوطن العربيّ بغناه الثقافي، فبسبب موقعه استطاع العرب أن يحتكوا بكافّة الثقافات والشعوب سواء القديمة أو الحديثة، ممّا جعلهم يكونون في طليعة سكّان العالم يوماً ما.

المقالات المتعلقة بأهمية موقع الوطن العربي