معلومات عامة عن ليبيا

معلومات عامة عن ليبيا

محتويات
  • ١ ليبيا
    • ١.١ العاصمة
    • ١.٢ المناخ
    • ١.٣ التضاريس
    • ١.٤ السياحة
    • ١.٥ رئاسة الجمهورية
    • ١.٦ الاقتصاد
    • ١.٧ العملة
ليبيا

تقع دولة ليبيا في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، يطلّ عليها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق مصر والسودان، ومن الغرب تونس، وتشاد والنيجر من الجنوب، أمّا عن مساحتها فهي تبلغ 1.8 مليون كيلومتر مربع، وهي بذلك رابع أكبر دولة من حيث المساحة في القارّة، وتحتلّ المركز السادس عشر على العالم.

العاصمة

طرابلس هي العاصمة الفعلية لدولة ليبيا، وهي أكبر مدنها، ويصل عدد سكانها لأكثر من مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان الدولة كلّها إلى 6278438 حسب إحصائيات 2015م.

المناخ

يتميّز مناخ ليبيا بأنّه حارصيفاً لكن درجات الحرارة بشكل عام لا تتجاوز 30 درجة مئوية، وبارد شتاءاً وقد يصل لدرجة التجمّد شتاءً، وبالنسبة لسقوط الأمطار فهي تهطل بنسب كافية لتدعم البيئة النباتية الطبيعيّة، كما يكون الطقس لطيفاً ومعتدلاً في فصل الربيع.

التضاريس

تضاريس ليبيا بشكل عام عبارة عن صحاري قفرة، وسهول مسطحة، وتصل نسبة الأراضي الصالحة للزراعة فيها إلى 0.99%.

السياحة

على الرغم من أنّ الإعلام لا يتحدث كثيراً عن سياحة ليبيا ولا يشهّر بها، إلّا أنّها من الدول النشطة سياحياً، خصوصاً في الآونة الأخيرة، وبعد أن رُفعَ الحصار الجوي عنها، حيث بدأت تزدهر السياحة بها بشكلٍ ملحوظ، وشهدت بعض دولها نمواً عمرانياً واضحاً، كبناء الفنادق، ومراكز التسوّق الحديثة، ودعم شبكات الطرق والمواصلات، بالإضافة لمشروغ بنغازي، والمنتجعات السياحية، وما دعم ذلك التطوّر هو اعتماد الدولة على ثروة النفط، وهناك العديد من المعالم الرومانية العريقة، من أبرزها مدن لبدة، وصبراته، وقورينا، وطلميثة، وأبولونيا، ويوسبريدس، وتوكرة، وقصر ليبيا.

رئاسة الجمهورية

الرئيس الحالي لدولة ليبيا هو علي زيدان، وقد استلم مقاليد الحكم في الرابع عشر من نوفمبر لعام 2012م، أمّا عن تخصّصه العلمي فهو في العلوم السياسيّة للقوانين الدولية، فبعد ذلك انضمّ للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، وتمّ ترشيحه للرئاسة بعد خلع الرئيس السابق القذافي.

الاقتصاد

بالنسبة لاقتصاد دولة ليبيا فهو غير قويّ جداً مقارنةً بالدول الأخرى، وهي بشكل عام تعتمد على النفط والغاز كمصدرين رئيسيين لدخل الدولة، حيث يبلغ احتياطي النفط سنوياً ما يقارب 41.5 مليار برميل، أمّا عن الغاز فيصل إلى 339 مليار قدم مكعب.

تشتهر دولة ليبيا بالعديد من الصناعات، ومن أبرزها الحديد، والأسمنت، ومواد البناء، والصودا، وأسمدة اليوريا، والصناعات البتروكيماويّة.

العملة

الدينار الليبي هو العملة الأساسية المستخدمة لدولة ليبيا، ويعادل ألف درهم ليبي، وهو عبارة عن قطعة نقدية مطلية بالذهب، وكلّ ستة دنانير ليبية تعادل دولار أمريكيّ واحد، وهي بذلك عملة غير قويّة.

المقالات المتعلقة بمعلومات عامة عن ليبيا