كم عدد محافظات السلطنة

كم عدد محافظات السلطنة

سلطنة عُمان

تتكوّن سلطنة عمان من إحدى عشرة محافظة، وكل محافظة تنقسم إلى اثنتين وستين ولاية، بالإضافة إلى المراكز التي تتبع لكل محافظة، وأصدر السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان مرسوماً ينص على ضرورة اعتماد التقسيمات الإداريّة في السلطنة، بالإضافة إلى تنظيم الأعمال الموكلة للمحافظين، فتم رفع مستوى كافة مناطقها لتصبح محافظات، وقسّمت منطقة الباطنة إلى محافظتين هما محافظة الشمال الباطنة، ومحافظة جنوب الباطنة.

محافظات السّلطنة

قسمت سلطنة عمان لإحدى عشرة محافظة أهمها:

  • محافظة الداخليّة: تتميز هذه المحافظة بموقعها وطبيعتها الطبوغرافيّة، الأمر الذي جعلها بمثابة العمق الاستراتيجي لسلطنة عمان، بالإضافة إلى احتوائها على ثماني ولايات، أهمها ولاية نزوى، وهي المركز الرئيسي العلمي والثقافي، الذي كان سائداً في هذه السلطنة منذ زمن طويل.
  • محافظة الظاهرة: تعتبر هذه المحافظة بمثابة سهل شبه صحراوي عماني، حيث ينحدر من الجهة الجنوبية لسفوح جبال الحجر الغربي، ليتجه لصحراء الربع الخالي، وتنفصل هذه المحافظة عن محافظة الداخليّة من الجهة الشرقيّة، عن طريق جبال الكور.
  • محافظة شمال الباطنة: تتميز بموقعها الجغرافيّ الحيويّ، على الجهة الشمالية لساحل سلطنة عمان، والذي يطل على بحر عمان، ولها امتداد من الجهة الشمالية لخطمة الملاحة، لتصل للجهة الجنوبيّة لرأس الحمراء، بالإضافة إلى انحصارها ما بين الجهة الغربيّة لسفوح جبال الحجر الغربي، والجهة الشرقيّة لبحر عمان، ويصل عدد سكانها لحوالي 350998 نسمة من أصل عُماني، وحوالي 57835 نسمة من الوافدين إليها، بناء على الإحصائيّات التي أجريت في العام 2003م.
  • محافظة جنوب الباطنة: تعتبر ولاية الرستاق المركز الرئيسي لهذه المحافظة، ويصل عدد سكانها لحوالي 350998 من أصل عُماني، وحوالي 57835 نسمة من الوافدين إليها، بناء على الإحصائيات التي أجريت في العام 2003م.
  • محافظة البريمي: تتميز بموقعها في الجهة الشمالية الغربية لسلطنة عمان، وبالتحديد بمنطقة محاذية لحدودها مع دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وكان يطلق عليها في السابق ولاية البريمي، كجزء لا يتجزّأ من منطقة الظاهرة، وبقيت على حالها إلى حين إصدار المرسوم السلطاني الذي يحمل الرقم 108، وحدث ذلك في العام 2006م، وبالتحديد في الثاني والعشرين من شهر رمضان، ونص هذا المرسوم على إنشاء محافظة جديدة تحمل اسم محافظة البريمي، وتحتوي على العديد من الولايات التابعة لها كولاية البريمي، ومحضة، والسنينة.
  • محافظة الوسطى: من المحافظات العُمانية الرئيسيّة، وتتميز بموقعها في منتصف عمان، بالإضافة إلا أنّها تربط ما بين الجهة الشمالية والغربية لسلطنة عمان، ولها اتصال مباشر مع بحر العرب من الجهة الشرقية، ومع الربع الخالي من الجهة الغربية، ومع محافظة ظفار من الجهة الجنوبيّة.

المقالات المتعلقة بكم عدد محافظات السلطنة