كتابة تقرير عن كتاب

كتابة تقرير عن كتاب

تقرير عن كتاب

كثيراً ما يُطلب منا خلال مراحل الدراسة المختلفة سواء المدرسية أو الجامعية الأولى أو حتى خلال مراحل الدراسات العليا أو أطروحات الدكتوراة أن نقدم تقريراً عن أحد الكتب التي سبق لنا قراءتها، علماً أن هناك العديد من الخطوات المنظّمة والمدروسة، والعديد من المعايير التي علينا اتباعها لتقديم تقرير مناسب عن هذا الكتاب بغض النظر عن الغرض، سواء كان أكاديمياً أو مهنياً أو حتى ثقافياً، وبغض النظر عن طبيعة الكتاب سواء كان اقتصادياً أو اجتماعياً أو سياسياً أو غيره من ميادين العلم المختلفة.

توجيهات لكتابة تقرير عن كتاب
  • أولاً لا بدّ من قراءة الكتاب قراءة معمّقة، مع الحرص على فهم الموضوع العام، وكذلك الإحاطة بكافّة التفاصيل المتعلّقة به، ولأن بعض الكتب تعتبر كبيرة الحجم ولا يمكن تخزين كافة المعلومات الهامّة الواردة بها، ينصح بتدوين وتسجيل الملاحظات وأهم النقاط على دفتر ملاحظات أو ورقة خارجية، وكذلك وضع خطوط إن أمكن تحت أبرز النقاط الأساسية أو تظليلها بالأقلام المخصّصة لذلك، ويجب الإدراك هنا والتفرقة بين ما هو أساسي من الملاحظات وما هو ثانوي.
  • بعد الانتهاء من قراءة الكتاب، نبدأ بوضع مسوّدة للتقرير، ونتحدث فيها أولاً عن عنوان الكتاب والموضوع الرئيسي الذي يدور حوله أي نقوم بطرح الفكرة الرئيسيّة التي يتمحور حولها، ثمّ ننتقل للحديث عن الكاتب ابتداءً من اسمه، وجنسيته وتخصّصه، ثم نتطرّق للحديث عن دار النشر التي تبنت نشر الكتاب وسنة الإصدار، وتعتبر سنة الإصدار مهمّة جدّاً لتعريف القارىء على مدى حداثة المعلومات المطروحة في الكتاب، ومدى أهمية القضايا التي يناقشها في الوقت الحالي.
  • نبدأ بكتابة المقدّمة والتمهيد، ثم ننتقل للحديث عن محتوى الكتاب وأجزائه وفصوله، من حيث عدد الفصول وعنوان كلّ فصل وأبرز أفكاره وأهمّها، ويمكن الحصول على هذه المعلومات وترتيبها بحسب الترتيب المعتمد في فهرس الكتاب.
  • نتناول المواضيع التي تطرّق إليها الكتاب جزءاً بجزء ونوضّح علاقة المضمون بالأهداف، ونتحدّث عن كلّ منها على حدة، ونحاول قدر الإمكان الاختصار مع الحرص على عدم ضياع قيمة المعلومات، واستخدام لغة سهلة وواضحة ومفهومة والحيلولة دون استخدام المصطلحات الضعيفة التي تخلّ بالنص والمعنى.
  • ننتقل هنا لنقد الكتاب نقداً بناء والتعقيب على كافّة أفكاره، أي طرح وجهة النظر بالقضايا التي تناولها، فضلاً عن مناقشة أسلوب الكاتب وصياغته، ودقته، وإيجازه، وإسهابه، ومفرداته، وحجم الكتاب وغيرها.
  • في نهاية التقرير تقع على مسؤوليتنا مهمّة التوصية بقراءة الكتاب أو عدم قراءته، مع وجود الأسباب والمبرّرات الواضحة والمقنعة بذلك.

المقالات المتعلقة بكتابة تقرير عن كتاب