فوائد وسائل التواصل الاجتماعي

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي


وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي منظومةً إلكترونيةً تضم مجموعةً من المواقع الاجتماعية، والّتي تعطي مجالاً للأفراد بإنشاء حساباتهم الخاصّة بهم عبر مواقعها، والتواصل مع أشخاصٍ آخرين تربطهم نفس الاهتمامات والهوايات، فيشكلون جماعاتٍ خاصّةً بهم، وفي هذا المقال سنتعرّف على فوائد وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي

لوسائل التواصل الاجتماعيّ فوائدٌ كثيرةٌ ومتنوعة، ولعل ذلك ما أكسبها شهرةً كبيرةً في جميع أنحاء العالم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • ترسيخ وتقوية العلاقات بين المستخدمين، وذلك من خلال مشاركة البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول بعض المواضيع، ممّا يكسب الأفراد خبرةً كبيرةً في عدة مجالاتٍ، بالإضافة إلى اكتسابه المعرفة والمهارة.
  • دمج الفرد في المجتمع، ومساعدته على التخلص من العزلة الاجتماعيّة والوحدانيّة، وتشجيعه على الاختلاط مع الآخرين، وتكوين صداقاتٍ وعلاقاتٍ اجتمعية كثيرةٍ.
  • تنظيم معلومات المستخدمين وملفاتهم، وذلك من خلال التسلسل الزمني الّذي تقوم عليه تلك الوسائل كالفيس بوك، وبذلك يستطيع كل مستخدمٍ أن يتشارك مع أصدقائه المواضيع المشتركة بينهم بشكلٍ منظمٍ.
  • الاطلاع على الأحداث والمستجدات الطارئة بشكلٍ فوريٍّ، ممّا يجعل المستخدم مرتبطاً بالمجتمع بشكلٍ مباشرٍ، وبالتالي مساعدة الصحفيين في الحصول على الأخبار المتنوّعة دون الحاجة إلى الانتقال من مكانٍ لآخرٍ.
  • تقليص الفجوة بين الأشخاص، ونبذ الفوارق الاجتماعية ونظام الطبقات، وتوثيق العلاقات بين الأشخاص مهما اختلف العمل والجنس والدين، وبالتالي التخلص من الحواجز الاجتماعيّة والعنصريّة والطائفيّة.
  • تزويد المستخدمين بمعلوماتٍ دقيقةٍ عن بعضهم، من خلال الابتعاد عن التعامل بالأسماء المستعارة الّتي انتشرت في المنتديات، وذلك من خلال استخدام رقم الهاتف، واسم الدولة، وبالتالي حماية المستخدمين من التعرّض لعمليّات الاحتيال والنصب.
  • إتاحة المجال للتعبير عن الآراء بشكلٍ مباشرٍ وسلسٍ، وذلك من خلال المحادثات والمنشورات والمدوّنات الّتي ينشرها المستخدم للتعبير عن رأيه وأفكاره تجاه موضوعٍ معينٍ.
  • الدعاية والإعلان للبضائع والمنتجات بشكلٍ سريعٍ وقانونيٍّ، فالإعلان من خلال تلك المواقع يساعد في نشر المنتج لعددٍ كبيرٍ من الناس، ولمناطق كثيرةٍ، أكثر ممّا يقدمه الإعلان التقليدي في الصحف والمجلات والتلفزيونات المحليّة، كما أنه يساهم في توفير الوقت والمال لصاحب السلعة.
  • توفير فرص عملٍ للباحثين والمهتمين، وذلك من خلال نشر إعلانات التوظيف، والشروط المطلوبة، وبالتالي توسيع دائرة البحث أمام العاطلين والباحثين عن العمل.
  • المساهمة في البحث عن فرصٍ للعمل، وذلك من خلال إتاحة فرصةٍ لنشر الإعلانات الّتي تخص المشاريع والجمعيّات وغيرها، وبالتالي المساهمة في تسويق البضاعة إلكترونيّاً.

 

المقالات المتعلقة بفوائد وسائل التواصل الاجتماعي