فوائد مشروب الشمر

فوائد مشروب الشمر

الشمر

تشتهر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط بكثرة انتشار نبات الشمر أو ما يعرف في بلاد الشام بالشومر؛ وهي عشبة علاجيّة ذات رائحة عطرة فواحة وطعمٍ محبّب للكثيرين، تنمو في المناطق الساحليّة على ضفاف الأنهار. يمكن تناولها بغلي بذورها وشربها كالشاي، أو استخدامها في طهي المأكولات، لتمنحها مذاقاً شهيّاً ورائحة طيّبة.

وللشمر أسماءٌ عديدة تختلف حسب المنطقة التي ينمو فيها، فمن أسمائه الأخرى المشهورة السنوت، والبسباس، والحبة الحلوة، والشمرة، والرازيانج، وغيرها، أمّا عن اسمه العلمي فهو فولغاري ميلر، وتُستخرج من هذه النبتة زيوت طبيّة وطيّارة تدخل في الكثير من الصناعات؛ كمعجون الأسنان، والأدوية المضادة للحموضة، والجزء المستخدم من هذه العشبة البذور والأوراق.

يُحضّر مشروب الشمر الدافئ عن طريق نقع ثلاث ملاعق من بذوره في كوبٍ من الماء المغلي، وبعد ذلك تغطيته لمدّة ساعة تقريباً، ثمّ تصفيته وشرب مائه، ويُفضّل شربه قبل الوجبات الدسمة لأغراض التخسيس، كما يعتبر تناوله قبل الخلود إلى النوم من الأوقات التي ينصح بها خبراء التغذية .

فوائد مشروب الشمر
  • يساعد مشروب الشمر في علاج مرض الأنيميا "فقر الدم"؛ وذلك لاحتوائه على الحديد وأحماضٍ أمينيةٍ تساعد على إنتاج الهيموجلوبين المكوّن الرئيسي للدم، وتزيد من عدد كريات الدم الحمراء، وتُحفّز إيصال الأكسجين للخلايا.
  • يُحسّن هذا المشروب من أداء الجهاز الهضمي؛ إذ يساعد على طرد الغازات المعويّة؛ لاحتوائه على حمض الأسبارتيك، ويليّن الأمعاء، ويمنع الإمساك والإسهال، ويعالج عسر الهضم لدى الكبار والصغار، ويُسكّن آلام مغص البطن؛ لذا يُفضّل مضغ بضعٍ من بذوره بعد الوجبات لتسهيل عمليّة الهضم وإخراج الفضلات .
  • يخفّض مشروب الشمر من نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ لأنّه يحتوي على مجموعةٍ من الألياف النباتية التي تمنع تراكم الدهون الضارة على جدران الشرايين وبالتالي تحمي القلب من الجلطات، وتحدّ من إصابة الشرايين بالانسدادات.
  • يساعد مشروب الشمر على خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لأنّه غنيّ بأملاح البوتاسيوم التي تلعب دوراً فعّالاً في تخليص الجسم من أملاح الصوديوم المسبّب الرئيسي لارتفاع الضغط .
  • يُحفّز مشروب الشمر من أداء الدماغ ويعزّز عمل التيارات الكهربائية في الدماغ، مما يلعب دوراً في تحسين القدرات العقلية والمعرفية نتيجة قدرته على إيصال كميّة الأكسجين المطلوبة للخلايا العصبية في الدماغ .
  • يفيد مشروب الشمر في تسكين الآلام الحادة الناتجة عن المغص الكلوي، والذي يتسبّب به تجمع الحصوات داخل مجرى الكلى والمثانة.
  • يساهم مشروب الشمر في تعديل الهرمونات الأنثويّة لدى الفتيات، فيعمل على تنظيم الدورة الشهريّة وتخفيف الأعراض المصاحبة لها، كما أنّه يفيد في زيادة إدرار الحليب لدى الأم المرضع .
  • يمنع مشروب الشمر من نموّ وانتشار الأورام السرطانيّة في الجسم وخاصّةً سرطان الثدي والكبد؛ لاحتوائه على الفلافونيدات والفينول والقلويدات.

المقالات المتعلقة بفوائد مشروب الشمر