فوائد فاكهة الجريب فروت

فوائد فاكهة الجريب فروت

محتويات
  • ١ الجريب فروت
  • ٢ فوائد فاكهة الجريب فروت
    • ٢.١ تعزيز وظائف الجهاز الهضمي
    • ٢.٢ علاج بعض أنوع السرطان
    • ٢.٣ مواجهة الأمراض الفيروسية ونزلات البرد
    • ٢.٤ ضبط نسبة السكر في الدم
    • ٢.٥ علاج الحموضة الزائدة في الجسم
    • ٢.٦ تعزيز صحة الشرايين
    • ٢.٧ تنشيط الجسم والشعور بالاسترخاء
    • ٢.٨ دعم الجهاز المناعي في الجسم
    • ٢.٩ معالجة مرض الملاريا
    • ٢.١٠ فوائد الجريب فروت للحامل
    • ٢.١١ علاج التهاب الحلق
    • ٢.١٢ تخفيف الوزن
    • ٢.١٣ علاج التهاب المفاصل
    • ٢.١٤ علاج الحمى
    • ٢.١٥ حماية اللثة والحفاظ على صحتها
    • ٢.١٦ علاج الأرق وعدم القدرة على النوم
الجريب فروت

الجريب فروت أو الزنباع أو الليمون الهندي، هو صنف من الفاكهة الحمضية الهجينة التي تنتج بتهجين فاكهتي البوميلو وفاكهة البرتقال، وثمار الجريب فروت مستديرة الشكل، وكبيرة الحجم، وتُشبه إلى حدٍ كبيرٍ ثمرة البرتقال، لكنها تتميز بطعمها الحامض والمر في بعض الأحيان، وتوجد هذه الفاكهة بألوان تتفاوت من الأبيض إلى الوردي إلى الأحمر، وكانت دولة بربادوس الواقعة في البحر الكاريبي، أول الدول التي أنتجت فاكهة الجريب فروت، وذلك في عام 1750م، ولتناول الجريب فروت العديد من الفوائد الصحية، التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد فاكهة الجريب فروت تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يقوي عصير الجريب فروت الجهاز الهضمي، ويُعزز قدرته على أداء وظائفه الحيوية، مما يُحسن عملية الهضم بفعل حثه على إنتاج العصارة المعدية، وبسبب احتواء الجريب فروت على الألياف الكاملة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، بالإضافة إلى قدرة الجريب فروت على علاج العديد من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك؛ فعند تناول كوب من عصير الجريب فروت الطازج خلال الصباح، ينشط عمل القولون، وتُفرز المزيد من العصارة المعدية التي تُسهل حركة الأمعاء، وتدفع بخروج الفضلات من الجسم بدلاً من انحباسها والتسبب بحالة الإمساك المُزعجة.

علاج بعض أنوع السرطان

يتضمن الجريب فروت البيوفلفونويد، الذي يُثبط نمو الخلايا السرطانية في الثدي، ويُعرقل انتشارها في الثدي ايضاً، كما يُخفف الجريب فروت ارتفاع هرمون الإستروجين لدى المرأة، كما يعالج سرطان البنكرياس، وهو من أكثر السرطانات فتكاً بالإنسان، كما يُقلل احتمالية تعرض الإنسان للإصابة بسرطان الرئة من خلال تخفيف الضرر الناتج عن التدخين الذي يعد المسبب الأول والأكثر شيوعاً لسرطان الرئة، لذا يُنصح بتناوله يومياً لهذه الغاية.

مواجهة الأمراض الفيروسية ونزلات البرد

يمد الجريب فروت الجسم بفيتامين ج الضروري لدعم طاقة الجسم، وقدرته على مكافحة الأمراض والفيروسات، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، والزكام، وحول ذلك يمكن تناول عصير الجريب فروت أكثر من مرة خلال اليوم.

ضبط نسبة السكر في الدم

إدخال الجريب فروت ضمن النظام الغذائي للمصابين بالسكري يُعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا ينصح خبراء التغذية والمختصون مرضى السكري بتناول كميةٍ كبيرةٍ من فاكهة الجريب فروت.

علاج الحموضة الزائدة في الجسم

تتمتع فاكهة الجريب فروت بتأثيرٍ قلويٍ كبيرٍ، مما يُساهم في علاج الحموضة الزائدة في الجسم، والتي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، كما أن الجريب فروت يخفض نسبة الكولسترول في الجسم أو يحد من مستوى إنتاج الكولسترول الضار في الجسم.

تعزيز صحة الشرايين

تحتوي فاكهة الجريب فروت على مادة البكتين التي تحد من نسبة تراكم الترسبات في الشرايين، إلى جانب أن احتواءها على فيتامين ج، يزيد من مرونة الشرايين، لذا فالجريب فروت علاجٌ جيدٌ لمشكلة تصلب الشرايين.

تنشيط الجسم والشعور بالاسترخاء

يمكن شرب مقدار كوبٍ من عصير الجريب فروت، مع عصير الليمون والقليل من العسل، لإنعاش الجسم وتنشيطه، والشعور بالراحة الجسدية والاسترخاء.

دعم الجهاز المناعي في الجسم

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة بكثرة، كما يحتوي على مضادات للفيروسات والفطريات، مما يزيد مناعة الجسم، وقدرته على مواجهة الأمراض المُتعددة.

معالجة مرض الملاريا

يحتوي الجريب فروت على عنصر الكينين الذي يُساهم بقوةٍ في علاج مرض الملاريا؛ وذلك في حالة تناوله على هيئة عصير، أو تناول الثمار الطازجة أيضاً.

فوائد الجريب فروت للحامل

تُعاني المرأة من مشاكل احتباس الماء في الجسم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تورم الساقين المُزعج، ويُعالج الجريب فروت هذه المشاكل، من خلال احتوائه على البيوفلوفونويد، وفيتامين ج، اللذين يُخففان حدة هذه المشاكل لدى الحامل.

علاج التهاب الحلق

يعد عصير الجريب فروت الطازج مُرطباً طبيعياً للحلق، ومُسكناً للآلام الناتجة عن التهابه، كما أنه يطرد السعال الناتج عن مشاكل الجهاز التنفسي عموماً، لا سيما التهاب الرئتين، والحلق، والقصبة الهوائية.

تخفيف الوزن

يتضمن الجريب فروت إنزيماً يحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، كما أنه يمتص تلك الدهون، لذا يُدخله العديد من الراغبين في إنقاص أوزانهم الزائدة ضمن نظام الحمية الغذائية المتبع لديهم.

علاج التهاب المفاصل

يعالج الجريب فروت تشجنات الساقين، ولا سيما خلال فترة الليل؛ وذلك بفعل توفر عنصر الكينين في الجريب فروت.

علاج الحمى

تحتفظ فاكهة الجريب فروت بالسوائل الموجودة في الجسم قدر الإمكان أو لأطول فترةٍ ممكنة، كما تُسرع عملية الشفاء من الحمى، بفضل وجود فيتامين ج بكميةٍ كبيرةٍ في هذه الفاكهة.

حماية اللثة والحفاظ على صحتها

تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنه يمنع تكون الخلايا الضارة في الفم، مما يُجنب الشخص الإصابة بالبكتيريا المُضرة بالقلب، بالإضافة إلى الإصابة بمرض سرطان الفم.

علاج الأرق وعدم القدرة على النوم

يخلص الجريب فروت الجسم من الطاقة السلبية والقلق والتوتر، ويساعد شرب كوب واحد من عصيره قبل النوم على الاسترخاء والحصول على نوم صحي ومريح.

المقالات المتعلقة بفوائد فاكهة الجريب فروت