فوائد عصير الجح

فوائد عصير الجح

عصير الجح

ثمار البطيخ أو كما تعرف بالجح هي من أشهر الثمار الصيفيّة التي يفضلها الكثيرون، كما أنّها من الفاكهة التي تحتوي فيها العديد من الفوائد الصحية المميّزة، فهي تساعد على مواجهة حرارة الصيف العالية، وتعوّض السوائل التي يفقدها الجسم كون 92% من وزنها ماء، وتتميّز بأنّها تحتوي على 7% من وزنها كربوهيدرات، وفيها نسبة جيدة من مادة الكاروتين المهمّة لتحسين مناعة الجسم، وتحتوي على حمض الفوليك، ومعدن البوتاسيوم، وفيتامين سي، وبي، وهي من الفواكه منخفضة السعرات الحراريّة، كما أنّها مثاليّة للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن الزائد، ومن السهل تناول هذه الفاكهة أو خفقها وتحويلها لعصير صيفيّ لذيذ ومنعش.

فوائد عصير البطيخ
  • تقوية المناعة : يحتوي هذا العصير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزّز من مناعة الجسم، فالبطيخ يحتوي على مادة الكاروتين، والليكوبين، وفيتامين سي، وجميع هذه المكوّنات أساسية لرفع المناعة ومكافحة الأمراض والالتهابات.
  • التخلّص من الإمساك: يحتوي هذا العصير على ألياف قابلة للذوبان وكمية عالية من المياه، وهذا يسهّل من حركة الأمعاء وبالتالي تحسين صحّة الجهاز الهضمي والتخلّص من مشكلة الإمساك.
  • تحسين صحّة القلب وضبط الضغط: يحتوي عصير البطيخ على كمية جيدة من البوتاسيوم، وحمض السيرولين الأمينيّ، ونسبة عالية من المياه ممّا يجعل له دور هام في ضبط معدل ضغط الدم وإبقائه في المعدل الطبيعيّ والوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • يحسّن صحّة الكلى: كون هذا العصير مكوّناً من الماء بنسبة عالية فهو مدرّ للبول، ويساعد في تفتيت حصوات الكلى والتخلص من التهاباتها نتيجة لوجود معدن البوتاسيوم أيضاً الذي يساهم في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم.
  • فوائد عصير البطيخ للجلد والبشرة : يحتوي هذا العصير على مضادّات أكسدة بنسبة كبيرة وذلك يجعل منه عصيراً مثالياً للوقاية من أشعة الشمس، وله دور هام في حماية البشرة منل التجاعيد وعلامات التقدّم في السن، كما أنّه يسرّع من عملية التئام الجروح، ويساهم في شفاء الحروق بشكل أسرع كونه يحتوي على حمض الستيرولين الأميني الذي يتحوّل للأرجنين بعد دخوله للجسم، ولهذا المركب القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح الحروق وتعويض الأنسجة في الجسم.
  • علاج آلام العضلات: هنالك العديد من الدراسات العلميّة والأبحاث التي أكّدت أنّ تناول هذا العصير يساعد في الحدّ من ألم العضلات بشكل واضح، كما أنّه يساعد في خفض نبضات القلب للأشخاص الرياضيين، ويحسّن من كفاءة الدورة الدمويّة في الجسم، ويساعد على منح الجسم الطاقة والنشاط.

المقالات المتعلقة بفوائد عصير الجح