فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

زيت السمسم

هو زيت نباتي يتمّ الحصول عليه من بذور السمسم؛ فهو يستخدم كأداه للطهي، كما يمكن إضافته إلى أنواع مختلفة من السلطات لإضفاء مذاقٍ شهيّ ونكهة محبّبة للطعام، ولزيادة القيمة الغذائية للمأكولات، ولعلاج بعض المشاكل الصحية، كما كان ولا يزال زيت السمسم يستخدم كنوع من العلاج البديل؛ بحيث يدخل في تدليك عضلات الجسم لتخليصها من الإجهاد والتعب .

ويحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر الغذائيّة؛ فهو يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة، ونسبة عالية من الدهون الجيّدة "غير المشبعة"، إضافةً إلى فيتامينات (ك، ي، ب)، وأنواع من المعادن مثل: الفسفور، والنحاس، والحديد، والبروتين، والمغنيسيوم، والكالسيوم، إضافةً إلى الألياف ومجموعة من مضادّات الأكسدة ذات التأثير الكبير على الأمراض الخطيرة في الجسم.

فوائد زيت السمسم للجسم

  • زيت السمسم يحسّن عمليّة الأيض في الجسم، ممّا يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وذلك يقي القلب من الإصابة بالجلطات وأمراض الشريان التاجي.
  • احتواء زيت السمسم على مضادّات الأكسدة يجعل له دوراً كبيراً في مكافحة أنواع كثيرة من السرطانات مثل: سرطان القولون، والمستقيم .
  • يفيد زيت السمسم في الحفاظ على صحّة الفم؛ فهو يحفظ اللثة من الالتهابات، ويعمل على تبييض الأسنان، ويقاوم تكوّن الجراثيم والبكتيريا في الفم، ويمنع تسوّس الأسنان وسقوطها، ويعالج رائحة الفم الكريهة.
  • يحسّن زيت السمسم صحّة الجهاز الهضمي؛ فهو مليّن للأمعاء، ومانع للإمساك، ويعالج مشاكل القولون واضطراباته .
  • يساهم زيت السمسم في إنقاص الوزن والتخلّص من السمنة؛ وذلك لاحتوائه على مادة السمسمين التي تحفّز عمليّة حرق الدهون في الجسم .
  • يساعد زيت السمسم على تحسين صحّة الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين المضاد لعلامات الشيخوخة وتقدّم السن، إضافةً إلى قدرته في معالجة الحروق وتجديد الخلايا التالفة على سطح الجلد .
  • يخفّض زيت السمسم من نسبة السكّر في الدم، كما يقوم بدورٍ وقائيّ في حماية الجسم من الإصابة بالسكري من النوع الثاني .
  • يقلّل هذا الزيت من مستوى ضغط الدم، ويعزّز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، كما يزيد نسبة الكولسترول الجيّد في الجسم.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعمل زيت السمسم على جعل الشعر أكثر قتامة ويمنع ظهور الشيب المبكّر لدى الجنسين، كما ينشّط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ فهو يعالج أضرار الشعر التالف، ويعزّز نمو الشعر ويحسن صحّته العامة، كما يحمي هذا الزيت الشعر من الأشعّة الضارة الناتجة عن التعرّض الزائد لأشّعة الشمس، كما له فائدة مؤكّدة لعلاج قمل الرأس وبويضاته، ويمكن استخدامه كمرطّب وبلسم لتنعيم وتلميع الشعر ومحاربة القشرة، ومعالجة الشعر الجاف المتساقط.

 

المقالات المتعلقة بفوائد زيت السمسم للشعر