فوائد زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا

إنَّ ربدة الشيا عبارة عن زيت دهنيّ صلب مُستخلص من بذور ثمرة شجرة الكاريتي Karite Tree أو مانجيفوليا Mangifolia، وتتواجد هذه الشجرة في إفريقيا. يتمّ أخذ البذور وسحقها، ومن ثُمَّ غليها لاستخراج مادة دهنيّة ذات لون فاتح قابلة للأكل وللاستخدامات المُختلفة، وهذه المادة هي زبدة الشيا بصورتها النقيّة. تحتوي زبدة الشيا على كميّات كبيرة من فيتامين A ،E، وتحتوي أيضاً على أوليك أسد Oleic Acid، وستيارك أسد Stearic Acid، ولينوليك أسد Linoleic Acid وغيرها، وتُمتص زبدة الشيا بسهولة وبسرعة من الجلد، وذلك لأنَّها تذوب على درجة حرارة الجسم، وبالتالي لا تترك أثراً على الجلد.

فوائد زبدة الشيا

عُرف استخدام زبدة الشيا منذ القدم في إفريقيا، حيث إنَّ أبرز استخداماتها إلى جانب استخدامها في الطهي، هو استخدامها كمادة تجميليّة للعناية بالشعر والجلد، ومن أبرز فوائد ربدة الشيا بشكلٍ عامّ ما يلي:

  • مادة مُرطبة: إنَّ احتواء زبدة الشيا على الفيتامينات والأحماض الدهنيّة جعلت منها مادة مُرطبة ومُغذية للبشرة والجلد، فهي تعمل على حمايّة الزيوت الطبيعيّة للجلد، وعلاج فعَّال للبشرة الجافة.
  • تقلّل من الالتهاب Inflammation: بحسب دراسة أُجريت عام 2010 ميلاديّة، وجد أنَّه وبسبب احتواء زبدة الشبا على السينمك أسد Cinnamic acid وغيرها من العناصر الطبيعيّة، فهي تمتلك خاصية مُضادة للالتهاب، وبالتالي فإنَّ استخدام زبدة الشيا يُقلّل من التهاب الجلد والتغيرات المُصاحبة لها الَّتي تطرأ على الجلد، وبالتالي فهي مُفيدة جداً لمن يُعانون من حبّ الشباب لأنَّها تُقلّل من التهيج المُصاحب له.
  • تُنعم الجلد: تُحفز زبدة الشيا الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعيّ منه، والأحماض الأخرى الَّتي تحتويها تعمل على حماية الجلد، وتغذيّة الجلد، وتمنع الجفاف، وكما تُقلّل من حدوث التجاعيد، وهذه الفوائد جميعها قد لوحظت مع الاستخدام المُستمّر ولفترات طويلة لهذه المادة.

فوائد زبدة الشيا للشعر

أمّا عن استخدامات وفوائد زبدة الشيا للشعر، فهي تتضمن ما يلي:

  • تُخفف من جفاف فروة الرأس وتهيجها: بمعنى أنَّ زبدة الشيا تُساعد على تنعيم فروة الرأس الجافّة وتُقلّل من الحكَّة المُصاحبة لتهيج الجلد والقشرة، وهذه بسبب خصائصها المُضادة للالتهاب، ولاحتوائها على فيتامين A ،E، اللَّذين يعملان على ترطيب فروة الرأس والشعر، وتُعالج التقصُّف. وهي أيضاً لا تترك أثراً على الجلد أي أنَّها لا تجعل الشعر يبدو وكأنَّه دهنيّ. ومن هُنا يُمكن ان نقول أنَّ زبدة الشيا مُفيدة للفروة الجافة، والتهاب الجلد، والأكزيما، والحكَّة.
  • مُرطبة للشعر: يُمكن استخدام زبدة الشيا كبلسم للشعر؛ فاحتوائها على فيتامين A ،E، جعل منها مرطبة للشعرة من جذورها وحتّى أطرافها، وهي مُفيدة بشكلٍ خاص لمن يستخدمون مُجففات الشعر والمكواة بكثرة، حيث إنَّ هذه الأدوات تمتص الرطوبة من الشعر وتجعله باهتاً ومُكسَّراً وضعيفاً.
  • حماية الشعر: تعمل زبدة الشيا على حماية الشعر من الجذور الحرّة والتي تصل إلى الشعر من خلال الهواء والماء، والأجواء القاسيّة للطقس، وهي تعمل على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارّة كالأشعة فوق البنفسجيّة، وكذلك من الصبغة، ومن الكلور المتواجد في حمامات السباحة، فهي تُغلف الشعر بحيث تحميها من كُل هذه العوامل.
  • تُنعم الشعر: فهي تعمل على توزيع الزيوت الطبيعيّة للشعرعلى فروة الرأس وتتحكم بها، عند وضعها عليها وتدليك الرأس بها، وتُعيد الحيويّة والجمال للشعر وتتخلص من التقصُّف والتلف، وهي بهذه الحالة مُفيدة جداً للشعر المُجعد والجاف، وذلك عند استخدامها مرتين أسبوعيّاً.

المقالات المتعلقة بفوائد زبدة الشيا للشعر