فوائد حب اليقطين

فوائد حب اليقطين

فوائد حبّ اليقطين

حبوب اليقطين أو كما تعرف باسم لب القرع أو لب الكوسا أو اللب الأبيض هو عبارة عن البذور التي تتواجد بداخل ثمار اليقطين، واليقطين هي ثمرة كبيرة الحجم وتشابه في شكلها لثمار البطيخ ولونها أصفر غامق، ولهذه الثمرة العديد من المزايا الصحية الفريدة حتى أنّها ذكرت في القرآن الكريم، قال الله تعالى: (وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ)[الصافات:146] وتعرف البذور بكونها إحدى الوجبات الخفيفة المغذّية والتي تمدّ الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها في العديد من العمليات الحيوية التي يقوم بها.

فوائد حب اليقطين
  • فوائد بذور القرع للقلب: هنالك العديد من الدراسات التي أكّدت أنّ تناول ربع كوب من هذه البذور يمدّ الجسم بنصف كمية الماغنيسيوم التي يحتاجها لها يومياً، ولا شك أنّ للماغنسيوم دوراً هاماً في القيام بالعمليات الفسيولوجيّة، كما أنّه أحد مكوّنات الحمض النووي، وهو أساسي للقيام بعملية ضخّ الدم، ولتكوين الأسنان، وله العديد من الفوائد في إراحة الأودعية الدموية وعضلات القلب، كما أنّه يخفض ضغط الدم المرتفع، ويقي من التعّرض للنوبات القلبيّة، وللجلطات الدماغية، وتحتوي بذور اليقطين على معدن الزنك أيضاً، وهو من المعادن التي ترفع من مناعة الجسم، وتحسّن المزاج وتعدل النوم، كما أنّه من المعادن التي تؤثر على حاسّة الشمّ والتذوّق، وله دور هام في تنظيم الإنسولين.
  • تحتوي على الأوميجا 3: يتوفّر حمض الأوميجا 3 بكمّيات جيدة في هذه الحبوب، ويعتبر اليقطين من أفضل المصادر النباتيّة للحصول على هذا الحمض، ولكن من المهم التركيز على أنّ الحمض الموجود في حبوب اليقطين لا يغني عن الحصول على حمض أوميجا 3 من مصادره الحيوانيّة.
  • تفيد في علاج مرض للبروستاتا: بذور اليقطين من أفضل الأغذية التي يجب على الرجال الحصول عليها، والسبب في ذلك يعود لكون هذه الحبوب غنية بمعدن الزنك الذي يعالج ويقي من التعرّض لمرض تضخّم البروستاتا أو التعرّض لورم البروستاتا.
  • تفيد في علاج مرضى السكري: تتميّز هذه البذور بقدرتها على تنظيم معدلات الإنسولين في الجسم، وذلك يجعلها من أفضل الوجبات الخفيفة التي يجب على مرضى السكري تناولها.
  • تفيد السيدات بعد سن اليأس: فيتو استروجين هو أحد أشهر المركبات الذي تتكون منه هذه البذور، ولهذا المركب دور فعّال في زيادة معدل الكولسترول الجيّد في الجسم، كما أنّ هذا المركب يعمل على ضبط ضغط الدم، والتخلّص من الهبات الساخنة، وألم المفاصل، والصداع الحاد الذي تعاني منه السيدات في هذه المرحلة العمرية.
  • تفيد لعلاج مرضى الكبد: تحتوي هذه الحبوب على كميات جيدة من الدهون الصحية، والألياف الغذائية، ومضادّات الأكسدة، وجميع هذه المكوّنات هي من العناصر الهامّة لإبقاء الكبد بصحّة جيدة.

المقالات المتعلقة بفوائد حب اليقطين