فوائد الموز وأضراره

فوائد الموز وأضراره

الموز

الموز من محاصيل الفاكهة الاستوائية المهمة على مستوى العالم ككل، وله مركز ومكانة كبيرة في التجارة العالمية، حيث يلعب دوراً كبيراً ومهماً في اقتصاد عدد كبير من الدول، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية التي يتضمنها، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة، ويكثر استهلاكه من قبل أعداد كبيرة من المستهلكين، لما يتمتع به من مذاق حلو ومتميز.

فوائد الموز

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الموز، وهي:

  • علاج مرض فقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد، الضروري لإنتاج العديد من الهيموغلوبين، والميوجلوبين، والأنزيمات المهمة لتكوين كريات الدم الحمراء.
  • المحافظة على معدل ضغط الدم الطبيعي، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر أهمها البوتاسيوم، والصوديوم الضروري لتنظيم السوائل داخل الجسم، وبالتالي التحكم في ضغط الدم، فعندما يتناول الإنسان موزة واحدة، يحصل على نسبة تقدر بحوالي 358 ملغ من عنصر البوتاسيوم، وواحد ملغم من عنصر الصوديوم.
  • المساعدة في الإقلاع عن التدخين، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات، التي تلعب دوراً كبيراً في تخلص الجسم من جميع آثار النيكوتين، عندما يقرر الإنسان الإقلاع عن التدخين، كفيتامين B6،و فيتامين B12، وعنصر البوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • علاج التشنجات العضلية، الناتجة عن النقص الحاد في عنصر البوتاسيوم، وذلك من خلال جعله مكون أساسي من المكونات التي تدخل في النظام الغذائي، وخاصة الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية البدنية، من أجل الحصول على الطاقة والحيوية والنشاط الضروري له، دون التعرض للإصابة بأي تشنجات عضلية.
  • دوره الكبير في تحسين المزاج وتعديله، والتخلص من حالة الاكتئاب، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، الضرورية لتحسين وظائف الدماغ، بواسطة إنتاج العديد من المواد الكيميائية، المهمة في تحسين الصحة النفسية، وجعلها بأفضل حال.
  • تحسين عمل وظائف الدماغ، وذلك من خلال وصول الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي الحفاظ على المستوى الطبيعي للتركيز، بالإضافة إلى دوره الكبير في تعزيز النشاط الكهربائي، الموجود داخل الخلايا العصبية للدماغ، والتخلص من كافة السموم والفضلات التي تنتج من عملية استقلاب البروتين، والأمونيا وذلك من خلال تخفيض معدلات الأمونيا داخل الدماغ.

أضرار الموز

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن تناول الموز، وهي:

  • أضرار تصيب الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تناول كميات كبيرة منه، يؤدي إلى إصابة الإنسان للتعرض للإسهال المفرط، بالإضافة إلى الخلل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، ونكون الغازات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن.
  • أضرار تصيب الجهاز العصبي، كالإصابة بالصداع والأرق، بالإضافة إلى تعرض الأعصاب للتلف.
  • أضرار تصيب الجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم، والإكثار من تناوله، يؤدي إلى تعرض الكلى للكثير من المشاكل، وبالتالي الإصابة بالفشل الكلوي.

المقالات المتعلقة بفوائد الموز وأضراره