ما هو سبب الم كعب القدم

ما هو سبب الم كعب القدم

يتركز ألم الكعب عادةً في الجانب السفلي أو الجزء الخلفي من الكعب ، أما إذا كان لديك ألم في الجانب السفلي من الكعب، فالتشخيص الأكثر ترجيحاً هو إلتهاب اللفافة الأخمصية ، إن الألم في الجزء الخلفي من الكعب الخاص بك، يتعلق في وتر العرقوب لعظم الكعب، و هو التهاب وتر أخيل ، على الرغم من آلام الكعب نادراً ما تكون من أعراض حالة خطيرة، يمكن أن تتداخل مع الأنشطة العادية الخاصة بك، والرياضات التي تمارسها على وجه الخصوص .

الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام الكعب تشمل: حالة من الإلتهاب تسمى وتر أخيل أو التعرض لتمزق وتر العرقوب وكذلك قد يحدث الألم لديك إذ ما كنت تعاني من ورم العظام أو التهاب كيسي وكذلك قد يحدث الألم إذ عنيت من الكسر زالنقرس بالإضافة إلى إلتهاب اللفافة الأخمصية أو الإصابة بمتلازمة نفق عظم الكعب وكذلك إذ كنت تعاني من إلتهاب الأوتار أو إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

متى يجب رؤية الطبيب :-

راجع طبيبك فوراً إذا كان لديك:

1- ألم شديد وتورم بالقرب من الكعب .

2- عدم القدرة على ثني القدم إلى الأسفل، إذ لم تستطع أن ترتفع على أصابع قدميك وكنت سابقاً قادراً على ذلك أو المشي بشكل طبيعي .

3- آلام الكعب مع الحمى، أو الخدر أو الوخز في الكعب .

4- المعاناة من ألم الكعب الحاد مباشرة بعد الإصابة .

5- آلام الكعب التي تستمر عند عدم المشي أو الوقوف .

6- ألم كعب القدم الذي يستمر أكثر من بضعة أسابيع، حتى بعد أن كنت قد حاولت البقاء بالفراش والعلاجات المنزلية الأخرى .

الرعاية الذاتية  :-

ألم كعب القدم غالباً ما يذهب بعيداً من تلقاء نفسه عند الحصول على الراحة .

إذا كنت تعاني كعب الألم غير حاد، جرب ما يلي:

1- تجنب الأنشطة التي تشكل ضغطاً على كعبك، مثل التشغيل، والوقوف لفترات طويلة أو المشي على الأسطح الصلبة.

2- حذاء جديد ، تأكد من أن حذائك يتناسب بشكل صحيح ويقدم الراحة لقدمك ، إذا كنت رياضياً، فإن عليك إختيار الأحذية المناسبة للرياضة الخاص بك واستبدالها بإنتظام.

4- داعم القدم ، أكواب كعب أسافين يمكن أن تشتريها من الصيدلية في كثير من الأحيان تقديم الإغاثة. تقويم عظام حسب الطلب وعادة لا حاجة لمشاكل الكعب.