فوائد الفواكه والخضروات للجسم

فوائد الفواكه والخضروات للجسم

الفواكه والخضروات

كثيراً ما نسمع عن أهمية الفواكه والخضروات لصحة الجسم، والمحافظة عليه من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويُوصى بتناولها باستمرار، وكما نعلم فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو وبناء الجسم، وهنا وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية الفواكه والخضروات على الجسم بأعضائه وأجزائه المختلفة.

فوائد الفواكه والخضروات للجسم
  • تحتوي بعض الخضروات والفواكه وخاصة الخضراء والصفراء منها على مادة الكاروتين، والأحماض الأمينية، وبعض العناصر الكبيريتية التي تحمي الغشاء البلوري للعين، وعدسة العين من الإصابة بما تُسمى بالمياه البيضاء والزرقاء.
  • التقليل من نسبة التعرض والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيثُ تعمل مضادات الأكسدة، والأملاح المعدينة وحمض الفوليك التي تتوفر فيها على حماية جدران الشرايين والأوعية الدموية، وخاصة في الثوم والبصل بنوعيْه الجاف والأخضر.
  • وقاية الجهاز التنفسي العلوي المتمثل في الحنجرة والمريء والبلعوم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح المعدينة ومادة البوليفينيل.
  • الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات المخية، إلى جانب الوقاية من الإصابة بالزهايمر، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينات بي وخاصة في الفواكه الحمراء، والخس، والكرنب، والفواكه الجافة.
  • حماية المعدة من المشاكل التي تتعرض لها من اضطرابات الهضم، والقرحة المعوية، وذلك لاحتواء بعض هذه الفواكه والخضروات كالقرنبيط، والبصل، والفغجل، والخضروات الورقية على نسبة عالية من المركبات الكبريتية.
  • حماية القولون والأجهزة التناسلية عند المرأة والرجل من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، والأنواع التي يًستحبّ الإكثار من تناولها هي التفاح، واللفت، والقرنبيط، والبقدونس، والفواكه الحمراء والجافة، ويعود السبب في ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
  • ويرجع السبب في فائدتها للبشرة والجلد في غناها بالكاروتين، والبوليفينيل، والمغنيسيوم، حيثُ تساعد هذه العناصر على حماية الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وأشعة الشمس، ومن هذه الأنواع الكسبرة، والطماطم، وأغلب أنواع الفواكه وخاصة الفواكه والشمام والكمثرى.
  • وقاية تجويف الفم من الإصابة باللثم الناتج عن الإصابة بالأمراض السرطانية، فجميع أنواع هذه الفواكه والخضروات تقي من الإصابة بالسرطانات بنسة 10%.
  • تنظيم عملية الأيض والتمثيل الغذائي للسكريات والدهون في جسم الإنسان، حيثُ إنّ أغلب أنواع الفواكه تفيد في ذلك، وخاصة التفاح الذي يحتوي على نسبة عالية من البكتين، والبوليفينيل الذي يقي من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار بالجسم.
  • التقليل من الوزن الزائد، وذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

المقالات المتعلقة بفوائد الفواكه والخضروات للجسم