فوائد الزواج المبكر للشباب

فوائد الزواج المبكر للشباب

الزواج المبكر

يعتبر الزواج من الروابط المقدسة التي تجمع ما بين رجل وامرأة، والذي يشترط فيه الإيجاب والقبول، وأن يتم تحت إطار شرعي وديني، ويكون عندما يكون الطرفان مستعدين لخوض هذه التجربة.

تختلف رغبات الأشخاص في الزواج، فمنهم من يفضل الزواج في سنّ مبكّرة ومنهم من يفضله في سن متأخرة، وبالرّغم من مضار وسلبيات الزواج المبكر، إلا أنّ له العديد من الفوائد التي سنتعرّف عليها في هذا المقال.

فوائد الزواج المبكّر للشباب

الثقة في شريك الحياة:

مما لا شك فيه بأنّه كلما تقدم الإنسان في العمر فإنّه يقابل العديد من الأشخاص، ويعيش العديد من التجارب التي يتعلّم منها دروساً وعبراً تؤثّر على حياته وعلى علاقاته الاجتماعيّة، وأكثر ما قد يفقده الإنسان هو الشعور بالثقة تجاه الآخرين، فعندما يتزوج الشخص في سنّ متقدمة من العمر قد يواجه الشك وعدم الثقة في الطرف الآخر، على عكس الزواج المبكر، حيث يكون الشباب في أوج قوتهم وإقبالهم على الحياة وشعورهم بالقوة والثقة في الآخرين.

الاختيار الصحيح:

هناك العديد من الأشخاص الذين يتزوجون نتيجة الضغوطات الاجتماعية حولهم من الأهل والأقارب والأصدقاء، لذلك غالباً ما يكون زواجهم تقليديّاً وغير مبني على أيّة أسس صحيحة، كما ويكون خالياً من العواطف والمشاعر تجاه الطرف الآخر، فيكون الزواج بهدف إرضاء الآخرين والحرص على عدم البقاء وحيداً عند الكبر.

أمّا الزواج المبكر من ناحية أخرى، فيكون من أشخاص لا يعيشون أياً من هذه الضغوط، فيكون اختيارهم على أساس الحب والرغبة الشخصيّة، وليس على أي أساسٍ آخر، فيكون الزوجان أكثر تفاهماً.

الشعور بالرضا:

أثبتت الدراسات الأخيرة في العديد من المعاهد بأنّ الأشخاص الذين يتزوجون مبكّراً يشعرون بالرضا عن أزواجهم بنسب أكبر من الأشخاص الذين يتزوجون بعد بلوغ سن الخامسة والعشرين، وذلك يعود إلى التركيبة الجسمانيّة للإنسان، وتحديداً منطقة الفص الجبهي في الدماغ، والمسؤولة عن التوازن العقلي والعاطفي للإنسان، حيث يكتمل نمو هذا الجزء عند الإنسان بعد أن يبلغ عمر السادسة والعشرين، وبالتالي فإن كافة القرارات التي يتم اتخاذها تكون مبنيّة على أساس العقل وليس العاطفة، فنسبة الرضا لا تكون كبيرة.

التحفيز على العمل:

الزواج المبكر يزيد الحس بالمسؤولية والرغبة في تحقيق الأهداف بشكل سريع، وقد يساعد على ذلك وجود شريك الحياة لتقديم الدعم والمساندة والحافز لبلوغ الغايات المنشودة، هذا بالإضافة إلى أنّ الزواج المبكّر يزيد من قدرة الفرد على الادخار وعدم تبذيرها فيما لا ينفع.

صحة نفسية أفضل للأبناء:

أثبتت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يتزوجون في سنّ مبكرة يرتبطون بشكل أكبر مع أبنائهم ويكونون بمثابة أصدقاء لهم، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على صحتهم النفسيّة بشكل أكبر ويجعلهم أقرب إلى أهلهم، ويشار إلى أنّ للصحة النفسية تأثيراً كبيراً على الصحة الجسدية والعقلية أيضاً.

المقالات المتعلقة بفوائد الزواج المبكر للشباب