لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يوجد تعريفٌ جامعٌ ومُتماسك لمفهوم الوطن، حتّى إن كان الحديث عن الارتباط التاريخيّ بالأرض ومسقط الرّأس أو البيت، أو جهة الانتماء عند الكثير من الشّعوب المتمدِّنة والشّعوب البدائيّة على حدّ سواء.[١]
يُمكن القول أنّ الوطن هو تلك المساحة من الأرض التي شهدَتْ ولادة الإنسان فيها، لكنّها كلمة الوطن كذلك لها الكثير من المعاني الثّابتة في النّفس البشريّة منذ القِدَم، فهي الأرض، والحُبّ، والعائلة، والذّكريات، والأحداث، والحياة.[٢]
إنّ المفهوم الحاليّ والمُنتشر لكلمة الوطن ، أتى عبر تداخل الكثير من المفردات على مرّ العصور ، والتغييرات النوعية في الأمور السياسيّة والدوليّة ، فأصبحَ واضحاً بحيث لا يحتاج إلى الكثير من الحديث فيه ، ومُلتبِساً بحيث يحتاجُ إلى فكّ هذا اللّبس والغموض . ولذلك يُمكن تعريف الوطن عبر عدّة مفاهيم أساسيّة، هي:
الجغرافياإنّ الوطن يقوم على عدّة أركان منها الجغرافيا؛ فالوطن يقوم على المكان الذي يسكن فيه الإنسان، سواءً كان مُسمّاه بلداً أو وطناً أو أيّ شيءٍ آخر، فلا يُمكن تخيُّل وجود وطن دون جغرافيا ومساحة تحويه وتحوي الشّعب داخلها، مهما كان واسعاً أو ضيّقاً، لكنّ الجغرافيا هي الرّكيزة الأولى.[٣]
العاطفةيقوم الوطن على عاطفة لارتباطه بهذه الأرض وشعورِ شعبه نحوه بالانتماء والحبّ، وكان النّبي عليه الصّلاة والسّلام يقول لمكة: (علمتُ أنكِ خيرُ أرضِ اللهِ ، وأحبُّ الأرضِ إلى اللهِ، ولوْلا أنَّ أهلَكِ أخرَجُوني مِنكِ ما خرجتُ)[٤]، وكان إذا رأى المدينة يفرح ويُسَرّ ويظهر عليه السّرور، ويقول: (هذه طابة).[٥]. [٣]
المصالح المشتركةإنّ الوطن يقوم على المصالح المشتركة، أو يمكن أن يُعبّر عنها بالحقوق؛ فالوطن هو أيضاً حقوق مُشتركة بين أفراده وبين مواطنيه، أي أنّ الوطن أيضاً يُحبّ هذا الإنسان ويمنحه حقوقه، ويمنحه المُساواة في الحقوق من خلال قانون أو دستور مُوَحّد، ويحقّقُ الوطن لك المساواة في الفرص، والمساواة في التّنمية ممّا يُحقّق معنى الوطنيّة.[٣]
الهويةإنّ الوطنيّة تعني وتشمل الهوية؛ فالهويّة جزء من الوطنيّة، سواءً كانت هذه الهوية هي الإسلام أم غيره، كما أنّه في العالم الإسلاميّ يوجد جزءٌ من الهوية العربيّة مُتمِّثلاً في اللّغة العربيّة، والثّقافة، والأخلاق، والعادات والتّقاليد المقبولة والمُستقرّة والمُتعارَفة عند النّاس، هذه الهويّة أيضاً هي جزء من الانتماء الوطنيّ.[٣]
واجب المواطنين تجاه الوطن الولاءيُعتبر الولاء للوطن من أهمّ الواجبات التي يجب الالتزام بها تجاه الوطن، فالولاء يعني أن تكون المشاعر والأعمال خالصةً للوطن ولمصلحة وطنك وألّا يُفضّلَ أي شيء آخر عليه، ومُقابل الولاء الخيانة، فلا تجوز خيانة الوطن وتدميره بأيّة وسيلة من وسائل الخيانة، فقد تكون هذه الأفكار الخائنة بأن يتمّ التّشجيع على الهجرة لبلاد أُخرى فهذا يُعتبر من عدم الولاء للوطن، وكذلك التّحالف مع الأعداء بأيّة طريقة قد تَضُرّ بالوطن، أو القيام بتشويه صورة الوطن. ويكون الولاء للوطن من خلال القيام بالأفعال التي ترفع من قيمته وتزيد من ارتقائه بدلاً من الأشياء التي تجعله مُتخلّفاً رجعيّاً؛ فتهريب البضائع والمُخدّرات والأشياء التي تُفسد المُجتمع، كلّ هذا يُعتَبر من عدم الولاء للوطن؛ فالولاء يكون من خلال التّعامل مع الوطن بشكل سليم.[٢]
والولاء للوطن له أسسٌ ثابتةٌ والتزامات ظاهرةٌ يَجبُ أن لا تُحابي أحداً، وألّا تضعَ فرقاً بين إنسان وآخر، ولا فرق بين دولةٍ وأُخرى وتنظيم وآخر، فالقانون يجب أن يشمل الجميع.[٦]
الحبإن الشّعور بالحبّ تجاه الوطن هو واجبٌ وطنيّ، كذلكَ الشّعور بالحنين والاشتياق للعودة له، وحبّ جميع الأشياء الموجودة فيه، ويأتي هذا الشّعور عن طريق التَعلّق به وبجميع مُمتلكاته والشّعور بالسّعادة؛ لأنّ الإنسان يعيش فيه ويموت فيه، ويفخر بذكرياته الذي عاشها فيه، ويسعى لقضاء أجمل الأوقات فيه، ويكوّن صداقاته داخل الوطن ليزيد تعلُّقاً به.[٢]
وحبّ الوطن غريزةٌ مُتأصّلة في النّفوس يُستراح إلى البقاء فيه، ويشتعل شعور الحنين إليه إذا غاب عنه، ويُدافع عنه إذا هوجم، ويُغضب له إذا انتُقص. إنّ حبّ الوطن الذي لا يحمل الإنسان على عرفانه وحماية مكاسبه وصيانة خيراته ومُقدّراته من كل جاحد أو مُتربِّص في الدّاخل أو الخارج ليس هو الحب الذي يُرضي الله ورسوله والمخلصين.[٧]
التّضحية من أجلهإنّ من إثبات الولاء للوطن التّضحية من أجله وافتداءه بالرّوح -إذا تطلّب الأمر-؛ وذلك لأنّ الإنسان يُريد لوطنه السّلام والعيش الرّغيد. تكون التّضحية بالمال والنّفس والولد، وهذا ممّا يجب أن يعيه المُواطنون جميعاً، فإنْ احتاج الأمر للتّضحية بأبنائهم ليحرروا البلاد من الأعداء، والتّضحية بأموالهم مهما كانت، فإنّهم يُقدّمونها بكلّ فخر. وطن الإنسان هو نفسه، وعندما يحتاج إليه عليه أن يُلبّيه ويعمل بكلّ طاقته ليُوفّر ما يحتاجه من أمن وسلام.[٢]
تُعَدّ التّضحية لأجل الوطن من القِيَم التي رسّخها الدّين في النّفوس؛ لأنّه في الوقت الحاضر يستحيل أن يعيش الإنسان بكرامته دون وطن يُؤويه ويعيش في كَنَفه، لذلك فإنّ من يُضحِّي لأجل وطنه فإنّه قد قدّم أجزل الأمثلة وأروعها في حُبّه وفداءِه؛ لأنّ الوطن يستحقّ ذلك.[٨]
العمل على ارتقائهالذي يعمل على ارتقاء الأمم ويجعل من الأوطان منارةً هُم الشّعوب، فحتّى يكون الوطنُ راقٍ يتمنّى الجميع أن يكون أحد مواطنيه فعلى المواطنين جميعاً أن يتَّصِفوا بالرُّقي والأخلاق الحميدة والعادات الحسنة. وإن من أهمّ مُقوّمات ارتقاء الشّعب هو العِلم، وأن يُصبح الوطن من أفضل الأوطان في جميع المجالات، فالعلم يستطيع أن ينهض بالأوطان من القاع ليصل بها إلى أعلى الدّرجات؛ فها هو شعب اليابان بعد الذي حدث لهم في الحرب العالميّة الثّانية قد ضحّوا بأموالهم وتكاتفوا ليصبحَ وطنهم أفضلَ، وليجتاز ما وصل إليه من دمار وخراب، واستطاع بسبب استبسال شعبه أن يرتقوا في علمهم، فأبدعوا في الكثير من المجالات، وكثَّفوا طاقاتهم في العِلم والتّطوير.[٢]
العمل على رفع قيمة الوطنبعد معرفة قيمة الوطن فإنّ من الواجب على المواطن رفع هذه القيمة ليَعرفها من لم يعرفها بعد، ويكون رفع قيمة الوطن بالعَمل على ارتقائه، وعمل الإنجازات التي تُحقّق التّرقية والصّعود له وتمييزه؛ حتّى لا يصل لمرحلة التَخلُّف، ويُمكن الرّفع من قيمته كذلك عن طريق عكسِ صورةٍ حسنةٍ عنه؛ كأن يُعامل الإنسان النّاس خارج وطنه بالحُسن، في المطارات والمحافل الدوليّة، وألّا يَخرج منه إلا كلّ طيّب.[٢]
واجبات أُخرى تجاه الوطنإنّ محبّة الوطن والانتماءِ له في نظرِ الإسلام لا يقتصرُ على ذلك الشّعور الإنسانيّ المليء بالعبارات البرّاقة والتي تنحصرُ في ميول القلب دون أفعالٍ وسلوكاتٍ مُنضَبطَة تُترجِمه، هذه السّلوكات تعريفٌ عامٌ عن مقدار حُبّ الفرد لوطنه؛ فيُحاسب عليه بالثّواب إنْ أحسنَ ووفّى، وبالعقاب إنْ قصّر وأخلَف.
كما أنّ حُبّ الوطن في الإسلام قد أثبّته القرآن الكريم ورسّخته السُنّة النبويّة في نفوس المسلمين عبر توجيهات الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بذلك، فقد رسّخ الرّسول الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- أنّ حُبّ الأوطان يتجاوز حُبّ المرء لأهله وولده رغم مكانتهم العالية لديه، فكلّ هذه الأمور الغالية على النّفس تأتي في نفس الإنسان بعدَ حبّ الوطن، ولذلك يُرى المُسلمون المُرتبطون دينيّاً ووجدانيّاً بأوطانهم يتواجدون في ساحات المُواجهة دفاعاً عن هذا الوطن، ولا يتراجعون أو يتقاعسون أو يتخاذلون عن نصرته والدّفاع عنه والتّضحية من أجله.[١٥] يقول الشّاعر فوزي معلوف:
مهما يَجُر وطني عليَّ وأهله
فالأهلُ أهلي والبلاد بلادي.[١٦] المراجعالمقالات المتعلقة بما واجبك تجاه وطنك