فوائد الرياضيات في حياتنا

فوائد الرياضيات في حياتنا

الرياضيات

هو علم يُعنى بدراسة كميّة الأشياء وكيفية ترابطها، كما أنّه علمٌ يهتمّ بدراسة الحساب والأرقام والمعادلات التي تربط هذه الأرقام ببعضها البعض. تكمن فائدة الرياضيات في المُعاملات التجاريّة البسيطة والتي يستخدمها الصغير والكبير، كما يُستفاد منه في تنشيط الدماغ بمسائله وأفكاره المختلفة في حل الكثير من المشكلات، فالرياضيات مادّة تحوّل الإنسان من شخصٍ خمول كسول عقليّاً إلى شخصٍ متفتّح الذهن.

ساهم الرّياضيات بفروعه المختلفة بمساعدة الإنسان منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، من خلال تحليل العلاقات بين الظواهر الطبيعية المختلفة، بالتالي التعرّف على بعض القوانين التي تحكم الكون المليء بالأسرار الذي يكتَشفه التقدّم العلمي من وقتٍ إلى آخر، لذلك تُعتبر الأساليب الرياضيّة الدعامة الأساسية التي يستند عليها تطوّر وتقدّم العلوم الطبيعيّة المتنوعة، وقد ارتبطت الحضارات المختلفة ارتباطاً وثيقاً بتقدّم الأساليب وظهور عباقرة في هذا العلم، ومن أبرزهم: الخوارزمي، وباسكال، وليبتز، ونيوتن مؤسّس الرياضيات الحديثة في عصر النهضة، وآينشتاين رائد عصر الذرة والفضاء.

فوائد الرياضيات في حياتنا
  • يعدّ الرياضيات من العلوم الهامّة والتي لا يمكن الاستغناء عنها، لما يشغله هذا العلم من حيزاً مهمّاً في أمور الحياة المختلفة.
  • تختلف أهمية الرياضيات تبعاً للتقدّم في المجتمعات، وتعقّد أمور الحياة المختلفة؛ فنحن نحتاج إلى وسيلةٍ لكثير من الأمور كالقياس، والترتيب وحساب المقادير، والأزمان والأموال وغيرها.
  • يُعتبر علم الحساب من الفروع البارزة في هذا العلم، إذ تمّ استخدامه في أمور الحياة المتمثّلة في المعاملات والتجارة اليوميّة والأحكام الشرعيّة، إذ عن طريق الحساب يُمكن معرفة الزيادة والنقصان في العديد من المعاملات، وعن طريقه يمكن معرفة الربا ومقداره.
  • يحتاج الناس إلى علم الجبر في معرفة المواريث وغيرها في معاملاتهم المختلفة.
  • يساعد الرياضيات في تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من موقعٍ لآخر، ومن يومٍ لآخر، عن طريق معرفة الموقع الجغرافيّ، وحركة الشمس في البروج وأحوال الشفق، وكل ذلك بالحساب.
  • يُعنى علم الفلك بمعرفة البروج وعروض البلدان وحركة الشمس، وانقلاب الليل والنهار وحركات القمر وحسابها، والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة.
  • يهتمّ حساب المثلثات في علم الرياضيات بقياس المسافات والمساحات الكبيرة بطريقةٍ غير مباشرة، كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين، بالإضافة إلى علم الهندسة المهتمّ بالفضاء ولمساحة والحجوم والسطوح.
  • يؤكد علم الرياضيات بكافة فروعه على أهميّة الحياة في المجتمع؛ فالفرد لا يُمكن أن يُنظّم أموره المادية إلا بالحساب، كما أنه لا يمكن تحديد ماله وما عليه من أمور مادية إلا بالحساب.

المقالات المتعلقة بفوائد الرياضيات في حياتنا