فوائد الخبز الأسمر

فوائد الخبز الأسمر

محتويات
  • ١ الخبز
  • ٢ الخبز الأسمر
  • ٣ فوائد الخبز الأسمر
  • ٤ تحذير
  • ٥ فيديو عن فوائد الخبز الأسمر للرجيم
الخبز

يعتبر الخبز بأنواعه المختلفة الرفيق الدائم لموائد الناس وخاصّة مائدة الإفطار، فيختار الشخص نوع الخبز الذي يناسبه ويرغب به، فلدينا الخبز الأبيض والخبز الأسمر وبأشكال مختلفة وما يهمّنا في هذا المقال هو الحديث عن الخبز الأسمر وفوائده.

الخبز الأسمر

يصنع الخبز الأسمر من حبوب القمح الكاملة كاملة القشرة التي تسمى النخالة، ومنها يطلق أحياناً على الخبز الأسمر بخبز النخالة، وبسبب النخالة يأخذ الخبز الأسمر الأفضلية على الخبز الأبيض في القيمة الغذائية والفوائد المختلفة، فالخبز الأبيض عندما يتم نزع النخالة منه فإنه يفقد العديد من الفيتامينات والعناصر المختلفة.

يتكوّن الخبز الأسمر من الكربوهيدرات المعقّدة التي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، كما أنّها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بصورة بطيئة عكس الكربوهيدرات البسيطة التي يتم هضمها بسرعة وبالتالي الشعور بالشبع يكون لفترة وجيزة، ويعمل على رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عالية، ويحتوي الخبز الأسمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان مثل الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين (b)، وفيتامين (e)، وحمض الفوليك، والزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، ونسبة عالية من الألياف.

فوائد الخبز الأسمر
  • يوصف الخبز الأسمر في الحميات المختلفة من أجل التخلّص من الوزن الزائد والسمنة، حيث إنّه يحتوي على الكثير من الألياف التي تهضم بسرعة أقل من الألياف الموجودة في الخبز الأبيض ممّا يؤدّي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول والشعور بالطاقة والقدرة على انجاز الأعمال اليومية، وليس كما يُعتقد أنّ السعرات الحرارية الموجودة فيه أقل ممّا هي في الخبز الأبيض.
  • يقوم بمساعدة الخلايا على التجدد ويحميها من الشيخوخة بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفسفور.
  • يعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة بسبب محتواه من الكربوهيدرات المعقدة كما ذكرنا سابقاً التي تمد الجسم بالطاقة وتحافظ على نسب الجلوكوز في الدم مناسبة لفترات طويلة.
  • يعمل الخبز الأسمر على المحافظة على نسبة السكر في الدم وهذا ما يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • يعمل على علاج الإمساك والتخلص منه فبسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف يجعله يحارب الإمساك ويعمل كملين للمعدة، كما أنّه يعمل على الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة بسبب غناه بالألياف.

تحذير

لا بدّ من التنويه إلى أنّ الخبز الأسمر يحتوي على حمض الفايتين الذي يعيق عملية امتصاص الكالسيوم من الطعام، وبالتالي اصابة العظام باللين والهشاشة والإضرار بالأسنان، فلا بدّ من التنويع بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض وعدم التركيز على أحدهما دون الآخر.

فيديو عن فوائد الخبز الأسمر للرجيم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الخبز الأسمر و فوائده للرجيم شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بفوائد الخبز الأسمر