فوائد البابونج للأطفال

فوائد البابونج للأطفال

البابونج

البابونج من النباتات الحولية العشبية التي تعيش لفتراتٍ طويلةٍ، فعندما تتم زراعتها تزهر بعد ثمانية أسابيع تقريباً، ويتراوح طول النبات ما بين 15 و35 سم، ويتم استخدام الأزهار المتفتحة في العِلاج، حيث تكون الأزهار الخارجية ذات لونٍ أبيض بينما الأزهار الداخلية صفراء اللون.

للبابونج رائحةٌ عطريةٌ نفاذةٌ، ويعيش في جميع الأماكن تقريباً مثل أسطح البيوت وحول الأودية، ويقول البعض أن أصل زراعته كان في إنجلترا، وهناك من يقول أنه كان في مناطق أواسط أوروبا مثل ألمانيا والمجر، ثم امتد إلى بقية دول العالم.

تعتبر الأزهار هي الجزء المستخدم من البابونج للعلاج، حيث تحتوي على زيوتٍ طيارةٍ يتم الحصول عليها بطرق التبخير، ويستخدم بشكلٍ واسعٍ في المجالات الطبية العلاجية والجمالية.

فوائد البابونج للأطفال

يحتاج الأطفال في بداية حياتهم إلى التقليل من الأدوية والاعتماد على العلاجات الطبيعية؛ لمساعدتهم في التخلّص من الأمراض وتخفيف أعراضها، وذلك لأن جهازهم المناعي يكون في طور النمو ويجب أن يقاوِم ليكتسب المناعة الطبيعيّة ضد الجراثيم.

عند الإكثار من تناول الأدوية فإن ذلك يتعِب الكبد على المدى البعيد، كما أنه يسبب الخمول في بعض أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأعشاب الطبية التي يمكن إعطاؤها للطفل من أجل علاج بعض الأمراض والتخفيف من حدتها مثل البابونج؛ حيث إنِّ الدراسات لم تمنع من استخدامه للأطفال حديثي الولادة، ومن فوائد البابونج للأطفال ما يلي:

  • تساعِد كمادات البابونج على شفاء الأمراض الجلدية عند وضعها عليها.
  • يعالج البابونج الالتهابات المختلفة في جسم الطفل، ومنها التهابات الجهاز النفسي من خلال تناوله كمشروبٍ أو استنشاق البخار المتصاعِد منه، كما يساعِد في التخلّص من البلغم الناتج عن التهاب الجهاز التنفسي ويؤدي إلى شعور الطفل بالضيق وعدم القدرة على البلع والنوم والتنفس.
  • يزيد من مناعة الجسم فهو عبارة عن مضاد طبيعي لحماية الجسم من الأمراض.
  • يخلِّص جسم الطفل من الجراثيم التي قد تتواجد فيه وتسبب له الأمراض.
  • يخفِّض درجة حرارة جسم الطفل.
  • يعالِج أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال مثل التشنج في المعدة الذي قد يُصاب به البعض، كما يقضي على المغص الذي قد يحدث في المعدة أو الأمعاء أو المرارة، ويعالِج التقرحات المعدية، ويمكن إعطاؤه مخففاً بالماء وخالياً من السكر للأطفال الرضع حديثي الولادة، أو يمكن أن تتناوله الأم المرضعه، ثم يحصل الطفل على فائدته من خلال حليب الرضاعة.
  • يساعِد البابونج في شفاء الجروح غير الملتئمة بشكلٍ أسرع.
  • يساعِد في نمو الشعر وتقويته عند الأطفال ويزيد من قوة نموه.

المقالات المتعلقة بفوائد البابونج للأطفال