عيد استقلال لبنان

عيد استقلال لبنان

لبنان

تقع لبنان في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتتشارك حدودها الشمالية والشرقية مع دولة سوريا، وتتشارك مع فلسطين الحدود الجنوبية، بينما يحيط بها البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية.

نظراً إلى استقرار الكثير من اللبنانيين في دول العالم المختلفة خاصةً في الدول الأوروبية، فإن الثقافة اللبنانية انتشرت بشكلٍ واسعٍ في بلاد العالم.

تاريخ استقلال لبنان

كان الاستقلال الفعلي للبنان في الأول من يناير من عام1944م. تعرّضت لبنان للكثير من حركات الاستعمار والسيطرة نظراً للموقع الجغرافي الإستراتيجي الذي تميزت به، حيث تقع في الوسط بين الشمال الأوروبي والجنوب العربي والشرق الآسيوي والغرب الإفريقي.

كانت تتوسط الطريق التجاري بين هذه القارات، فالدولة اللبنانية موجودة منذ قديم الزمان، وظهر ذلك في الآثار التي اكتشفها الإنسان، ونظراً لهذا الموقع المميز فقد استطاعات أن تختزن فيها العديد من الحضارات والثقافات، وتوالي الحضارات عليها رفَدها أيضاً بالثقافة والمعرفة.

عندما احتلها الفينيقيون اشتهرت كل منطقة بحرفة معينة، فمثلاً صيدا اشتهرت بالتجارة البحرية، بينما مدينة جبلا أو جبيل اشتهرت بالتجارة مع مصر وتصدير أخشاب شجرة الأرز والزيتون، أما بيريتوس أو بيروت فاشتهرت حالياً بالتجارة والمراكز الدينية الموجودة فيها.

استطاع المسلمون دخول الأراضي اللبنانية في القرن السادس الميلادي، حيث كانت تعاني من الضعف نتيجة الزلازل والصراعات الدينية وشروط الجزية القاسية في عهد الدولة البيزنطية. استطاع خالد بن الوليد فتح بلاد الشام ومنها لبنان في عام 636 م في معركة اليرموك، وانتشرت الحضارة ومعالم الأدب والعلوم المختلفة.

عندما بدأ الصليبيون حملاتهم على بلاد المشرق العربي، لفت انتباههم الساحل اللبناني واستطاعوا السيطرة على البلاد اللبنانية، وتركوا وراءهم القلاع مثل قلعة طرابلس وقلعة سان جيل.

مع تقدّم الأيام والزمان استطاعت الدول الغربية الاستيلاء على أراضي بلاد الشام، حيث سيطرت بريطانيا وفرنسا على بلاد المشرق العربي (سوريا والعراق)، وتقاسمتها فيما بينها، حيث كانت لبنان وسوريا تخضعان للحكم الفرنسي والأردن وفلسطين للحكم البريطاني.

قامت فرنسا بإعلان قيام لبنان الكبرى عام 1920 وبيروت هي العاصمة لها، وتم دمج علم فرنسا مع علم لبنان للخروج بعلمٍ واحدٍ، ثم في عام 1926م تم الإعلان عن قيام الجمهورية اللبنانية وهي بداية تاريخ لبنان الحديث.

قامت الثورات في لبنان إلى أن استطاع الشعب أن يستقل عن فرنسا كلياً في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول عام 1943م، ولكن القوات الفرنسية اعترفت بهذا الاستقلال في الأول من يناير عام 1944م، وقامت بسحب قواتها من لبنان عام 1946م.

المقالات المتعلقة بعيد استقلال لبنان