عناصر خطة البحث

عناصر خطة البحث

البحث العلمي

يعدّ البحث العلمي أحد أبرز الطرق التي يعتمد عليها العلماء والأكاديميون والباحثون والمختصون في كافة المجالات في الحصول على المعلومات الدقيقة والموضوعية والسليمة التي تخلو من الأخطاء وتكون أقرب إلى الواقع، وتتمتع بقدر من الصدق والثبات وتمثل الحالات التي تدرسها، والتي من شأنها أن تساعد على اتخاذ القرارات السليمة، والتي بدورها تستند بشكل مباشر إلى مصادر موثوقة سواء تلك المصادر الأولية أو الثانوية.

علماً أنّ البحث يقوم على أسس ومعايير محددة تشكل حلقة متكاملة، وإنّ فقدان أي جزء من هذه المراحل يعيق العمل في كافة أجزاء هذه الحلقة، ويؤثر بشكل سلبي على المخرجات والنتائج التي يتم التوصل إليها في نهاية البحث، أي أن هناك مجموعة من الخطوات المنتظمة والمتسلسلة، وكذلك مجموعة من العناصر التي يجب أن تتوافر في كافة فصول البحث، وكذلك هناك مجموعة من العناصر التي لا بدّ من توافرها في خطة البحث، والتي تعد بمثابة العنصر التحضيريّ المسبق والذي يقوم عليه نجاح البحث.

عناصر خطة البحث
  • عنوان البحث، بحيث يجب أن يكون واضحاً ومحدداً ودقيقاً، ويكون مختصراً؛ أي أنه يدل على القضية التي سوف يسعى الباحث من خلال البحث إلى التوصل إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات المتعلقة بها، والتوصل إلى أبرز النتائج التي تساعد على حل مشكلة البحث.
  • مقدمة ترويجية أو تسويقية، تجذب المشرف على البحث أو الجهة التي سيتم تقديم خطة البحث لها، حيث تظهر لهم مدى أهمية الموضوع أوا لقضية التي سيتم مناقشتها ودراستها، على أن تكون شيقة ومختصرة.
  • تحديد مشكلة البحث، وغالباً ما يتم تحديد هذه المشكلة على شكل سؤال يتعلق بموضوع أو عنوان البحث، وكذلك يجب تحديد حدود البحث، وتتمثل في الحدود الزمانية والمكانية أي الوقت والمنطقة الجغرافية التي يدرسها البحث، حيث يجب أن يكون البحث محصوراً في هذه الحدود لتجنب تشتت الجهود والمعلومات في قضية بعيدة عن القضية الأساسية.
  • فرضيات البحث، وتشكل الافتراضات والتوقعات التي يفترضها الباحث، والتي تبرر قيامه بالبحث بهدف إثبات صحتها بصورة علمية وموضوعية ومبنية على أساس نظريّ متين ومقنع بالحجة والبرهان والأرقام والحقائق.
  • المتغيرات، وتتمثل في قائمة المتغيرات المستقلة والتابعة، حيث تمثل المتغيرات التابعة صلبَ أو محور الموضوع الذي يبحث فيه الباحث، أما المتغيرات المستقلة فتمثل المتغيرات التي تؤثر بشكل مباشر على المتغيرات التابعة والتي تتعلق بقضية البحث بشكل أو بآخر.
  • مجتمع الدراسة، ويمثل الفئة التي تضم الخصائص الممثلة لقضية البحث، وإذا كان هذا المجتمع كبيراً يمكن اللجوء إلى اختيار عينة ممثلة لهذا المجتمع، وتسمى بعينة البحث.
  • قائمة بالمصادر والمراجع والدوريات والدراسات السابقة اللازمة لبناء الإطار النظري الخاص بالبحث، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بموضوعه.

المقالات المتعلقة بعناصر خطة البحث