بحث عن المكتبات العامة

بحث عن المكتبات العامة

القِراءة

مما لا شكَّ فيه أنَّ القراءة هي من أكثر الطرق انتشاراً للتعلّم وزيادة العلوم والمعارِف، فهي تزيد من حجم المعلومات التي يحفظها الشخص، كما أنها تزيد من قدراته الإدراكية، وتزيد من فهمه لبعض الأمور وتطوَّر الصورة حولها.

تعد القراءة من المرتكزاتِ الأساسيّة التي تُساهم في تقدّم الشعوب والمجتمعات، فلا وجود للعلم من دون القراءة، فالمجتمعات التي يقرأ أفرادها هي مجتمعاتٌ قويةٌ ولا يمكن لأية قوةٍ أن تهددها أو تحاوِل السيطرة عليها، وعندما يترافق مع القراءة التطبيق العملي بذلك يحصل الإنسان على أسمى صور التطوّر.

يجب على الأسرة الاهتمام بتعويد أبنائها على القراءة منذ الصِّغر، فالبيت الذي تتوافر فيه مكتبة ولو كانت صغيرة يزيد من ترسيخ أهمية القراءة لديهم، كما يجب على الدولة أيضاً توفير المكتبات العامة لتُكمِل مسيرة الأسرة في ترسيخ حب القراءة لدى الأفراد.

المكتبات العامة

هي المكتبات التي تقدِّم خدمةَ القراءة للجميع دون استثناءٍ مجاناً، فهي توفِّر الكتب المناسِبة التي تهم المجتمع وتسمح لجميع الأشخاص من الذكور والإناث ومن كافة الفِئات العمرية ومن كافة الأجناس بالدخول والقراءة والاستفادة، وقد توفِّر خدمة استعارة الكتب.

تعّد المكتبات العامة من مسؤولية الحكومات فهي التي تشرِف عليها وتقدِّم لها الميزاانيّات الخاصة التي تساعِدها في تقديم خدماتها للمواطنين من دون تقصير.

أهمية المكتبات العامة
  • إشغال وقت الفراغ لدى المواطنين وخاصةً فئة الشّباب والمراهقين، فعند توفّر المكتبات العامة فإنه ليس من الصّعب على الفرد بدلاً من أن يضيِّع وقته في الأشياء غير المفيدة، فإنه يدخل إلى المكتبة بسهولة ويقرأ فيها العلوم المختلفة التي تنمي مهاراته وتساعده في حياته، كما أنها عندما تكون مجانيّة فإنها لا ترهق ميزانيّة الأُسَر ولا تضع العراقيل أمام كل من يرغب في القراءة.
  • تشجيع المجتمع على النّظام والهدوء، فجو المكتبة يحتاج إلى النّظام والهدوء للتمكّن من القِراءة، كما أنَّ عملية تناوُل الكتب من على الرفوف وإعادتها تزيد من التزام الفرد بالنّظام.
  • تشجيع التعارُف فيما بين شرائح مختلفة من الناس، فالكِتاب هو العامل المشترك الذي لا يعترف بالطبقات ولا باختلاف الفئات العمريّة، فقد يجلس لمناقشة كتابٍ ما مجموعةٌ، كل فردٍ فيها لا يشبه الآخر في الصِّفات الحياتيّة المختلفة.
  • تقوم بعض المكتبات العامة بعقد جلساتٍ حواريّة وندواتٍ علميةٍ، وهذا من شأنه زيادة تعميق الحب للمكتبات العامة، ورفد العقل بالمعلومات، وتحفيزه على القراءة من أجل المشاركة الفاعلة في مثل هذه الندوات.

يجب على الأفراد الذين يستخدون المكتبات المحافظة على نظافتها وعلى نظافة الكتب وحمايتها من التمزق والعبث، كما يجب عليهم المشاركة في أعمالٍ تطوعيّةٍ لتنظيف المكتبة، وتقديم التبرّعات لترميم المكتبة والمساعدة في تنظيمها وإعادة الكتب إلى أماكنها حسب التسلسل الموجود.

المقالات المتعلقة ببحث عن المكتبات العامة