علاج كلف الحمل بعد الولادة

علاج كلف الحمل بعد الولادة

كلف الحمل

تُصاب بعض النساء في فترة الحمل بالكثير من المشاكل وأهمّها ظهور بقع داكنة اللون ويطلق عليها الكلف؛ تظهر هذه البقع نتيجة حدوث زيادة في الهرمونات الأنثوية عند المرأة الحامل كهرمون الأستروجين والبروجيستيرين، وهذه الزيادة تؤدّي إلى تعرّض صبغة الميلانين للارتفاع، وهي المسؤولة عن إعطاء البشرة اللون الأصلي لها، وتحميها من الأشعة الفوق بنفسجية.

علاج كلف الحمل

ظهور هذه البقع على البشرة يؤدّي إلى تعرّض المرأة للانزعاج والحرج عند التعامل مع الآخرين، لذلك تبحث الكثير من النساء عن طرق علاجية عديدة، للتخلص من هذه البقع بشكل نهائي. توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تحلّ هذه المشكلة، نذكر منها:

  • الفول السوداني: يعدّ من الطرق الفعّالة في علاج الكلف، ويكون ذلك من خلال إحضار ملعقتين من الفول السوداني المطحون جيداً، وإضافتهما إلى ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ويتمّ خلطهما مع بعضهما البعض، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الخليط على المكان المصاب ببقع الكلف على شكل قناع لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تنظيف الوجه بواسطة الماء الفاتر ويجفّف بشكل جيد.
  • قناع الحلبة: يتم خلط ملعقةٍ واحدة من الحلبة، وإضافتها إلى ملعقتين من دقيق الأرز، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من الماء البارد وملعقة واحدة من الجليسرين، وبعد تحضير الخلطة يتمّ استعمالها كدهون توضع على مكان الكلف، مع مراعاة الدهن بواسطة اليدين وبطريقة دائرية والاستمرار في عمل ذلك، لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في الجسم. بعد انتهاء المدة المحددة يتم تنظيف الوجه بالماء الدافئ في البداية ومن ثم تنظيفه بالماء البارد.
  • قناع العسل والكاكاو: يتم عمل هذا القناع من خلال إحضار ملعقةٍ من الكاكاو وملعقة من العسل الطبيعي، والعمل على خلطهما جيداً حتى يصبح الخليط شبيهاً بالكريم، وبعد ذلك يتم دهن المناطق المصابة بالكلف، مع مراعاة عدم دهن هذا القناع في المنطقة المحيطة بالعينين، ويجب أن يُترك على الوجه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، وبعد ذلك يتم تنظيف الوجه بواسطة الماء الدافئ.

  • ننوّه إلى أنّه من الأمور المهمّة التي يجب على المرأة الحامل القيام بها في فترة الحمل لتجنب ظهور الكلف هي العناية بنوعيّة الأطعمة التي تتناولها، لذلك يجب عليها المواظبة على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، التي تحتوي على نسبٍ عالية من حمض الفوليك، الذي يُنقّي ويصفّي البشرة ويحميها من ظهور الكلف، بالإضافة إلى عدم تعرّض المرأة الحامل لأشعة الشمس المباشرة، والحصول على أنواع مغذّية من المكملات الغذائية.

المقالات المتعلقة بعلاج كلف الحمل بعد الولادة